الأخبار

تصريح هام من المغازى

 

 

983

المغازي: نجاح الإخوان في الحشد للتصويت بـ”لا” معناه عودة دستور 2012 ومجلس الشورى المنحل

 

 

قال الدكتور عبد الله المغازي، أستاذ القانون الدستوري والبرلماني السابق، إنه “حال نجاح الإخوان المسلمين في الحشد بالتصويت بـ”لا” على التعديل الدستوري الذى تقوم بإعداده حاليا لجنة “الخمسين”، فإن ذلك سيفتح أبوابا لتطورات خطيرة تتمثل في عودة دستور 2012، ويترتب على ذلك عودة مجلس الشورى السابق”.

وأضاف المغازي، في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، أن “الحل الأمثل للخروج من هذا المأزق يعتمد على لجنة الخمسين أولا، إذ لابد أن تضع في اعتبارها ألا تتعرض للمناطق الشائكة التي تحرك الخلافات مع السلفيينوالإخوان ومحاولة التوصل لتوافق حول تلك المواد حتي يتم تجنب التصويت بـ”لا” على الدستور”.

وتابع: “يجب على الرئيس أن يصدر إعلانا دستوريا مكملا ينص على أن الدستور الذي يتم وضعه الآن دستور جديد وليس معدلا لتجنب عودة دستور 2012 حال التصويت بـ”لا” على التعديلات الدستورية، وأن ينص الإعلان الدستوري المكمل على تشكيل لجنة لوضع دستور جديد حال التصويت بـ”لا” على الدستور الذي يتم وضعه”.

وكشفت مصادر خاصة لـ”صدى البلد” عن أن “جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية يجهزان لسيناريوهات بشأن الاستفتاء على الدستور”، مؤكدة أن “الجماعة وضعت بالفعل سيناريوهات لإسقاط الدستور وإفشال الاستفتاء عليه”.

وأضافت المصادر أن “التحالف والجماعة يعدان “مفاجآت”- بحسب وصفه – فيما يتعلق بالاستفتاء على الدستور وأسلوب التعامل معه لإسقاطه وأنهم طوروا أسلوب التعامل مع النظام الحالي من خلال التركيز على توريطه في أمور يخطئ فيها واستغلالها في الترويج لفشله وعدم قدرته على إدارة شئون البلاد”.

 

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى