اقتصاد

مصر تسدد 850 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى، فى تصريحات، اليوم الاثنين، إن مصر ستسدد 850 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة فى البلاد.

ولم يذكر المحافظ تفاصيل بشأن حجم المديونية الإجمالية ولا توقيت السداد.

كانت مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر 2.4 مليار دولار نهاية يونيو الماضى وهى أحدث البيانات الحكومية المعلنة.

تهيمن شركات إينى وبى.بى وشل وإديسون على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز فى مصر فى السنوات الأخيرة.

ويقول مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة فى مصر إن شركاتهم تضخ استثمارات فى قطاع النفط على أن تسترد الأموال التى أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من إنتاج حقول النفط والغاز، وقال عامر إنه ليس لدى مصر أى قلق من مستوى الدين الخارجى مضيفا أنه يمكن تحمل دين خارجى “أكثر بكثير”.

وقفز الدين الخارجي للبلاد إلى 82.9 مليار دولار فى نهاية ديسمبر.

وقال “عامر”، ليس لدينا أى قلق من مستوى الدين الخارجى وقدراتنا أكثر بكثير ونتحمل دينا خارجيا أكثر بكثير من ذلك من ذلك طبقا للمؤشرات العالمية وطبقا لقدراتنا بالنسبة للتدفقات والاحتياطيات.

وأضاف “الدين الخارجى ليس به أي نوع من القلق ومصر لم تتأخر يوما فى سداد التزماتها الخارجية في أصعب الظروف”، وبلغ احتياطى مصر من النقد الأجنبى 44.030 مليار دولار في نهاية أبريل نيسان مرتفعا من 42.611 مليار في مارس، وهذا أعلى مستوى لاحتياطيات البلاد من العملة الصعبة منذ بدء تسجيل بيانات الاحتياطي فى مطلع التسعينيات.

وتابع، التدفقات الأجنبية على مصر منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 بلغت “أكثر من 120 مليار دولار سواء سندات دولية أو استثمارات أجنبية مباشرة أو تحويلات المصريين في الخارج أوالسياحة وغيرها”.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى