أخبار مصورة

صور| تعرف على رسائل الرئيس السيسي للمصريين بمؤتمر الشباب

 

 

شهد المؤتمر الوطني الخامس للشباب، العديد من الرسائل المهمة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للشباب خاصة، والشعب المصري بشكل عام.

 

 

«مترو حلوان»

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن وزير النقل أخبرني أن الخط الأول للمترو يحتاج إلى صيانة تقدر بـ30 مليار جنيه”، مؤكدا: “لو فيه لمبة اتحرقت مش هانعرف نصلحها، لأن تشغيل الخط مبيحققش مصاريفه من مرتبات وصيانة”، في الوقت الذي لم نستطع فيه حتى الآن تسديد قرض إنشاء خط المترو الأول”، معلقا: “طيب نقفل الخط بتاع حلوان؟، وإحنا كدولة بنحاول نحل المسألة قدر الإمكان”.

وأضاف الرئيس السيسي – خلال جلسة “هنكمل الحكاية” ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب في نسخته الخامسة، سعر تذكرة المترو في اشتراكات الطلبة وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، يصل سعرها من 12 إلى 15 قرشا- مضيفا: “أن سعرها الحقيقي 16 جنيها”.

وشدد الرئيس السيسي على أن التحدي الذي يواجه مصر أكبر من أي حكومة وأي رئيس، اذا كنتم عاوزين بلدكم تتبوأ مكانها وسط الأمم أوعوا تتصورا أن ده بييجي بسهولة، وليس لدينا ترف في تضييع الوقت أو عدم اتخاذ القرار ولو ماخدتش القرار يبقى قصرت في حقكم كلكم”.

 

 

 «انخفاض معدل البطالة»

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن معدل البطالة في مصر انخفض من 13.8% إلى 10.6%، موضحًا أنه تم توفير أراضي للمناطق الصناعية تشجيعًا للاستثمار تساوى ما تم عمله في 10 سنوات، قائلًا: “مش معقول لو كنا عاوزين نصدر.. منكفيش الطلب المحلى”.

وأضاف السيسي: “مش عاوزين نستنزف الأموال في إننا نستورد منتجات نقدر نعملها في مصر، وفى تقديري وطموحي بالإضافة لفرص التصدير أكفى السوق المحلى ما أمكن، وده تحدي كبير”.

 

وأوضح الرئيس السيسي، أنه تم عمل مدينة الأثاث في دمياط، ومدينة الروبيكي للجلود، ويتم إنشاء مصانع أخرى، وتابع: “أنا عاوز أعمل علشان المواطن اللي مش لاقى شغل يشتغل”.

 

 

«شبكة الكهرباء»

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن جهود الحكومة والأجهزة التنفيذية نجحت في رفع إنتاج شبكة الكهرباء بنسبة 100% خلال عامين ونصف العام، وداعب وزير الكهرباء قائلا: “الدكتور شاكر معذبنا ومعذب وزير المالية ورئيس الوزراء معاه في الحساب، ورفع إنتاج الكهرباء بنسبة 100% جه بالسلف”.

وأوضح الرئيس السيسي، أن الإجراءات التي تمت في قطاع الكهرباء ليست من أجل توفير الكهرباء في المنازل فقط، وإنما من أجل الصناعة أيضا، مشددا على أنه لولا تطوير الشبكة لن تأتى استثمارات للدولة.

وأضاف الرئيس: “الدكتور شاكر طلب عمل شبكة للكهرباء وعمل محطات تحكّم.. قلت له عايز كام قال لي 45 مليار”، ووجه الرئيس حديثه للمواطنين قائلا: “أوعى تقول لي مليش دعوة وتداري وشّك، مصر بتاعتنا كلنا، وهتبقى بلدنا الحلوة كلنا، أو لا قدر الله حاجة تانية”.

 

وتابع: “عشان حجم الإنتاج اللي طلع من الكهرباء يستفيد به كل المصريين بشكل عادل، إذا تكلمنا عن العدالة الاجتماعية لازم شبكة الكهرباء ومحطات التحكم تنتهي”، مؤكدا أن إنتاج الكهرباء لا تتم الاستفادة به الآن بشكل عادل، وهناك منتج موجود وكهرباء زيادة، ولكنها لا تصل بشكل جيد طبقا للمعايير العالمية لحين انتهاء شبكة الكهرباء”.

وطالب الرئيس السيسى، وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، بالانتهاء من شبكة الكهرباء مع نهاية العام الجاري، قائلا: “الدكتور شاكر طلب الانتهاء آخر 2019 وأنا قلت آخر 2018، وهذه التطويرات تتكلف مليارات كثيرة”.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن قرار رفع تذكرة المترو ليس بجديد، ولكن طالب به الوزراء السابقون، هاني ضاحي وسعد الجيوشي، وجلال السعيد، مضيفا: “جت خبطت في الدكتور هشام عرفات”.

وعلق الرئيس على تصريحات وزير النقل في التليفزيون والتي طالب خلالها بأن يسامحه الشعب، قائلا: “يسامحوك إيه يا دكتور، يقولك سامحوني هو فيه خيار تاني، البلاد مابتقومش غير بالقرارات الصعبة، إحنا مش جايين نقعد معاكم يومين ونمشي.. لا والله، إحنا بنحاول بفضل الله ناخد الإجراء، ولو ماختش القرارات دى محدش تانى هايخودها، محدش يخش التحدي والناس تطلع تزعق له وتقوله ارحل، لكن لو انتو قولتولى ارحل هاقولكم سلام عليكم، يا البلد تبقى بلد ونقوم ونقف على رجلينا مظبوط، وده مش أمر مش بسيط ومحتاج نفهم إحنا مين وظروفنا إيه ومحتاجين نعمل ايه ونستحمل اللي نعمله، وهذه خطة عمل بقالها 4 سنوات في جميع القطاعات، كهرباء ومياه وصرف صحي، مافيش خيار تاني”.

 

 

«النمو السكاني»

 

وأكد الرئيس، أن النمو السكاني تحدي من التحديات الكبيرة التي تقابل الدولة المصرية وهو أحد التحديات الكبيرة على مدى زمن كبير جدا، قائلا “لم تنجح الدولة في أن تقنع الناس بضبط النمو السكاني، ولن يستطيع الناس أن يشعروا بتأثير النمو الايجابي إلا إذا كان المعدل مناسب”.

وتابع الرئيس: “لو مثلا اتكلمنا عن 2.5 % زيادة سكانية لازم تعمل معدل نمو لا يقل عن 7.5% وفى حالة عدم تحقق هذه النسبة لن يشعر الناس بتحسن في أحوالها”، مؤكدا أن التحدي مرتبط بالدولة والسكان أو الشعب، وهناك جهد على الدولة بذله وجهد على المواطنين إنهم يعرفوا مش مهم عدد السكان الكبير ولكن الإعداد الجيد.

 

 

 

«معدلات النمو»

 

وأكد السيسي، أن معدل النمو وصل في الفترة الراهنة إلى 5.4%، متابعا: “وده مكنش متوقع.. وحتى لو كان المستهدف في 2022، 7% أو 8%.. المعدل اللي اتحقق خلال الربع التالت ونتمنى أن إحنا في الربع الرابع من هذا العام إننا نحقق 5.5% أو 5.6%”.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمة له بجلسة “رؤية شبابية لمصر للأربع سنوات المقبلة”، أن النمو السكاني الموجود في مصر تحدي كبير للغاية، يحتاج كل القوة سواء الإعلام أو الأحزاب والقوى السياسية وغيرها، مستكملا: “إحنا كمواطنين قاعدين في بيوتنا، لازم نكون عارفين أن ده تحدى.. لن نستطيع أن ننعم أو نطمئن أو نشعر بتحسن في دخلنا حتى لو زودنا معدل النمو على الوضع الحالي”.

وأكد الرئيس السيسي، أن هناك فرق كبير بين المسار المعرفي والنظريات والبيانات وتطبيقها على أرض الواقع وخصوصية التجربة، قائلا: “يعنى خصوصية تجربة مصر وظروفنا إحنا وكل اللي بيتم تداوله من إجراءات ممكن تتعمل موجودة وكل الأكاديميين عارفينها لكن ازاي تعملها مع ظروف بلدك”.

واستشهد الرئيس على كلامه قائلا: “أى حد دارس بيشوف مثلا قطاع زى السكة الحديد والمترو هيقول المرفق ده محتاج إجراءات للإصلاح ولكن لما تيجي تنفذ الإجراءات اللي درستها من منظور أكاديمي ومسار واضح للحل لازم تراعى خصوصية الحالة المصرية عشان لما تيجي تعملها تنجح فيها”.

وتابع: “لازم تراعى انك بتتعامل مع دولة وناس ولا تتحرك من غير ما تجهز الناس بأهمية الإصلاح وحتميته”.

وقاطعت مديرة جلسة “هنكمل الحكاية.. رؤية شبابية للدولة المصرية للأربع سنوات القادمة”، بمؤتمر الشباب في دورته الخامسة، خالد محمد السيد مهندس ميكانيكي بشركة إنبي وأحد دارسي الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي، وأحد المتحدثين بالمنصة قائلة: “خلينا نركز على مصر ولو مصر تبنت المشروعات دي إيه العائد ليها، في دقيقة، وكان نفسي الوقت يتسع أكثر من كده والله”.

وهو ما دعا الرئيس إلى التعليق على المقاطعة مازحا: “أنا عاوز بس أوريكوا يا خالد الديكتاتورية بتبقى عاملة إزاي؟”.

 

«هنكمل الحكاية»

وشهدت فعاليات المؤتمر الوطني الخامس للشباب عرض فيلماً تسجيلياً بعنوان “هنكمل الحكاية”، وذلك خلال فعاليات جلسة “هنكمل الحكاية” رؤية شبابية للدولة المصرية لأربع سنوات القادمة بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعدد من كبار رجال الدولة.

وكانت فعاليات المؤتمر الوطني الخامس للشباب بالقاهرة، قد انطلقت صباح اليوم الأربعاء، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وعدد من كبار رجال الدولة.

شارك في المؤتمر 1500 شاب وفتاة من محافظات مصر المختلفة، إضافة إلى مجموعة من الخبراء والمسئولين.

 

 

 

 

 

 

أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى