الأخبار

الختان تسببا في نشر فيروس “سي”..

276

 

قال الدكتور الدكتور علاء إسماعيل، أستاذ جراحة الكبد العميد السابق لمعهد الكبد القومى، إن عدوى فيروس “سي” تنتقل عن طريق الدم، لذا فإن وسائل الوقاية منها تتخذ اتجاهين الأول يتعلق بالمستشفيات والثاني يتعلق بالأدوات الشخصية.

وأوضح اسماعيل في تأنه بالنسبة للمستشفيات فعليها ان تستخدم وسائل مكافحة العدوى، كأن تضع نفايات المرضى بأجهزة تختص بالقضاء على الفيروسات بطريقة نهائية، وكذلك تعقم الأدوات التي تستخدم في العمليات الجراحية ، وتعقم مناظير الجهاز الهضمي، مشددا على أن اطباء الأسنان عليهم أن يعقموا الأدوات الطبية الخاصة بهم بطرق سليمة ، وألا يعيدوا استخدامها إلا بعد التأكد من تعقيمها.

وأشار إلى أن الشخص العادي في منزله عليه أن يكون له أدواته الشخصية الخاصة به والتي لا يستخدمها غيره ، كالأمواس، وأدوات الحلاقة والمقصات.

ولفت اسماعيل إلى أننا لدينا في مصر بعض العادات السيئة التي تساهم في نشر المرض، كالختان، والوشم وتركيب الحلقان لحديثي الولادة،لافتا إلى انها يجب أن تتم في مكان مؤمن طبيا.

وحول الطريقة التي بدأ بها انتشار مرض فيروس “سي” بمصر، أشار اسماعيل إلى انها بدأت في الستينيات في فترة كانت مصر تقوم فيها بمشروع تطعيم جمعي ضد البلهارسيا، لكن وقتها لم تكن “الحقن “البلاستيكية قد وجدت بعد ، لذا تم استخدام الحقن “الزجاجية ” لأكثر من شخص مما أدى لانتقال المرض من شخص لآخر وساهم في انتشار المرض في مصر.

وأشار اسماعيل، إلى أن عقار سوفالدي، له تأثير عالٍ على علاج الفيروس ، لافتا إلى ان الشركة المنتجة طورته، إلى نوع آخر لتصبح الأقراص فقط كافية ، وسيتم طرح هذا النوع في يناير المقبل.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى