الأخبار

مخاوف فى واشنطن

 

249

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية فى تقرير لها اليوم الأحد، أن هناك مخاوف تنتشر فى واشنطن إزاء قيام أوروبا بتخفيف العقوبات المفروضة على إيران فى وقت لا يزال فيه إبرام اتفاق نووى شامل مع إيران قيد البحث.

واستهلت الصحيفة تقريرها الذى بثته على موقعها الإلكترونى بالتعليق على زيارة مسئولة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون إلى إيران وإرسال فرنسا وفدا اقتصاديا رفيع المستوى إلى طهران.

وذكرت أن “زيارة آشتون إلى طهران جاءت فى أعقاب إبرام اتفاق مؤقت بين إيران ومجموعة دول (5+1)- التى تضم الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى وألمانيا- والذى أدى إلى إذابة الجليد بينهما بعد أن تعهدت إيران بتعليق بعض أنشطتها النووية”.

واستدلت الصحيفة على مخاوف واشنطن فى هذا الصدد بتحذير مسئول أمريكى رفيع المستوى للشركات الأوروبية من التسرع فى الوقوف بالصفوف الأمامية لاقتناص فرصة لإبرام عقود الطاقة والأعمال مع إيران.

إلى جانب ذلك، أوضحت الصحيفة الأمريكية أن هناك مخاوف تكشف أن السعى لتعزيز العلاقات مع إيران هو شىء سابق لأوانه؛ نظرا لسجل إيران الحافل بانتهاكات حقوق الإنسان ودعمها للرئيس السورى بشار الأسد.

وأفادت (وول ستريت جورنال) أن هناك ضغوطا كبيرة لضمان تمخض أى محادثات مستقبلية حول حقوق الإنسان فى إيران عن نتائج حقيقية، فيما أكدت آشتون أنها ستكون “فى غاية الوضوح” أثناء مناقشة موقف الاتحاد الأوروبى من هذا الموضوع.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى