الأخبار

حل أزمة اللاجئين لها الأولوية المطلقة

 

 

69

 

أكد وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله أن حل أزمة اللاجئين له الأولوية المطلقة في الوقت الحالي. ورئيسة أكبر ولاية ألمانية من حيث التعداد السكاني تؤكد أن عدد اللاجئين الذين سيأتون ألمانيا سيفوق 800 ألف لاجئ.

أكد وزير المالية الألماني فولفغانج شويبله أن حل أزمة اللجوء له “أولوية مطلقة”.

وقال اليوم الثلاثاء (الثامن من سبتمبر/ايلول 2015) أمام البرلمان الألماني “بوندستاغ” في مستهل مناقشة الميزانية إن مهمة التصدي لأزمة اللجوء تبرز حاليا ولابد من تمويلها، إذا كان ممكنا بدون ديون جديدة، وقال: “نرغب في إنجازها بدون ديون جديدة”.

وفي الوقت ذاته حذر شويبله من الدخول في “منافسة مزايدة” بين الحكومة والولايات والبلديات حول من يتعين عليه دفع أي قدر من المال.

وأشار إلى أن الخلاف حول مبالغ بالمليارات يعد مضرا؛ لأنه لا يعمل على تحسين تقبل استقبال اللاجئين، ولكنه يعرضه للخطر. وحذر أيضا من النظر إلى موضوع استقبال اللاجئين من زاوية التكلفة فقط.

يشار إلى أن الحكومة تعتزم تخصيص نحو ستة مليارات يورو العام القادم للتصدي لزيادة أعداد اللاجئين. وبالنسبة للنفقات الإضافية للاجئين يعتزم شويبله الاستفادة من فائض الميزانية الذي يقدر بمليارات والذي نشأ هذا العام بفضل الاستقرار الاقتصادي وارتفاع الإيرادات من الضرائب.

من جهتها، قالت هانيلور كرافت، رئيسة وزراء ولاية نورد راين فستفاليا، أكبر ولايات ألمانيا، اليوم الثلاثاء إن أكثر من 800 ألف لاجئ سيصلون إلى ألمانيا هذا العام. وقالت كرافت “أعتقد أن من الواضح بالنسبة لنا جميعا أن العدد لن يبقى عند 800 ألف.”

وأضافت أن هذا كان توقع الحكومة قبل ثلاثة أسابيع وأشارت أيضا إلى تدفق 20 ألف لاجئ في مطلع الأسبوع. وقالت “لذلك يتعين تعديل هذا الرقم صعودا.”

ش.ع/ ح.ز(د.ب.أ، رويترز)

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى