الأخبار

بالصور.. مكتبة الإسكندرية تفتتح مؤتمر “تخطيط إدارة الكوارث في المكتبات”

شهدت مكتبة الإسكندرية افتتاح مؤتمر “تخطيط إدارة الكوارث في المكتبات والأرشيفات والمتاحف”، والذي يقام على مدار يومين، تحت شعار “تراثنا المعرض للخطر: التحديات وكيفية التعامل معها”، ويركز المؤتمر بشكل خاص على إدارة الكوارث والتراث الثقافي في الوطن العربي، وكيفية التخطيط المسبق لحفظ التراث في المكتبات والمتاحف والأرشيفات.

افتتح المؤتمر لمياء عبد الفتاح؛ رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، والدكتور أندرو ماكدونالد؛ عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات “الإفلا”؛ والدكتور خالد الحلبي؛ رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات “اعلم”.

وقالت دينا يوسف؛ مدير مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية، إن المؤتمر يهدف إلى التعرف على طرق الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري المعرض للخطر نتيجة الكوارث الطبيعية أو الناتجة عن الحروب، وتبادل الخبرات لوضع خطط واضحة لإدارة الكوارث والمخاطر. وأكدت أن الحفاظ على التراث يأتي في مقدمة اهتمامات الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات “الإفلا”، واليونسكو، واللجنة الدولية للدرع الأزرق Blue Shield.

من جانبها، أكدت لمياء عبد الفتاح أن مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية والذي تستضيفه مكتبة الإسكندرية هو مركز إقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات “الإفلا”، وهو معني بنشر آخر المستجدات في عالم المكتبات والمعلومات، وما توصل إليه “الإفلا” من معايير في مجال المكتبات، والتواصل مع العاملين في مجال المكتبات في العالم العربي وتشجيعهم على المشاركة في أنشطة “الإفلا”.

وأضافت أن هذا المؤتمر يهدف إلى وضع تصور أو خطة لإدارة الكوارث في المراكز الثقافية للحفاظ على التراث الحضاري والثقافي، ولذلك فهو يستضيف خبراء من “الإفلا” واليونسكو واللجنة الدولية للدرع الأزرق والذين يعملون في مجال حفظ التراث بهدف التعرف على خبراتهم وتجاربهم والمشروعات التي يتم تنفيذها في هذا المجال.

وأكدت أن هناك العديد من التحديات في مجال حفظ التراث الثقافي والحضاري خاصة في العالم العربي وإفريقيا، ومنها نقص التمويل وعدم توافر مواد حفظ التراث، ومن هنا تأتي أهمية المؤتمر في التعرف على تجارب وضع الخطط الوقائية لحفظ التراث.

وفي كلمته، قال الدكتور أندرو ماكدونالد إن الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات “الإفلا” يعتبر الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري من أهم أولوياته، فقد وضع خطة استراتيجية جديدة مكونة من أربعة محاور؛ وهي: المكتبات ومجتمع المعلومات، المعلومات والمعرفة، الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري، وبناء القدرات والطاقات.

ولفت إلى أن مبادرات ومشروعات “الإفلا” للحفاظ على التراث تتم في إطار ثلاثة محاور؛ أولها تطوير شبكة تضم المراكز المعنية بحفظ التراث حول العالم. وأوضح أن الشبكة تضم حاليًا 16 مركز، ويسعى “الإفلا” إلى توسيع الشبكة بهدف الربط بين هذه المراكز وتبادل الخبرات في مجال حفظ التراث وإدارة الكوارث.

بالصور.. مكتبة الإسكندرية تفتتح مؤتمر "تخطيط إدارة الكوارث في المكتبات"
بالصور.. مكتبة الإسكندرية تفتتح مؤتمر "تخطيط إدارة الكوارث في المكتبات"
بالصور.. مكتبة الإسكندرية تفتتح مؤتمر "تخطيط إدارة الكوارث في المكتبات"
بالصور.. مكتبة الإسكندرية تفتتح مؤتمر "تخطيط إدارة الكوارث في المكتبات"
بالصور.. مكتبة الإسكندرية تفتتح مؤتمر "تخطيط إدارة الكوارث في المكتبات"
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى