اخبار عربية

مصر والأردن.. توافق سياسى وتعاون مستمر لمواجهة الأخطار التى تهدد المنطقة

 

 

 

 

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الذي يقوم بزيارة للقاهرة لمدة يوم ليحل ضيفًا عزيزًا علي مصر.

وهناك عدة ملفات أساسية يتعاون فيها الجانبان بشكل كبير، على رأسها القضية الفلسطينية التي تعد القاهرة وعمان طرفا أساسيا فيها، وما زالتا تسعيان من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية وفقًا للمرجعيات الدولية، وصولًا لتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وفيما يتعلق بملف الإرهاب، تتفق رؤى الدولتين على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية، مع العمل على الدفاع عن الإسلام، ضد من يقومون بتشويه صورته السمحة، التي تنبذ العنف والتطرف، وتحض على التسامح والاعتدال وقبول الآخر، وتم التأكيد على محورية دور الأزهر الشريف باعتباره منارة للفكر الإسلامي الوسطي.

أما عن الملف الثالث فهو خاص بالوضع في سوريا، وترى مصر والأردن أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة ينهى المعاناة الإنسانية للشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية، ويحول دون امتداد أعمال العنف.

تتميز العلاقات المصرية- الأردنية بالتوافق السياسي الكامل في الرؤى والأهداف بالإضافة إلى روابط اقتصادية وثيقة وممتدة أسهمت في تنمية التعاون الثنائي والعربي والإقليمي، وهى علاقات تضرب بجذورها في التاريخ منذ القدم.

وتشهد العلاقات الثنائية بين البلدين زخمًا كبيرًا مع انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، وهى اللجنة التي تعد الأقدم بين اللجان العربية، والأكثر انتظاما في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة وعمان، وتعمل اللجنة على إزالة العقبات والمعوقات، التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري وانسياب الحركة التجارية بين البلدين للوصول بها إلى آفاق أرحب ترتقي لحجم العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتتناسب مع الإمكانات الإنتاجية والتصديرية في البلدين، خاصة أن هناك مجالات كثيرة للتعاون المشترك في قطاعات صناعة الدواء وتسويقه، البرامج السياحية المشتركة، وزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية للأردن، إضافة لمجالات الضرائب، والبناء والتشييد، والقوى العاملة، والتدريب المهني والفني، والنقل البرى والجوي، والمجالات العلمية والثقافية.

وكان في شهر مايو من عام 2017 قام الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكد الجانبان ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب، وذلك في إطار إستراتيجية شاملة تسعى للقضاء على هذه الآفة التي باتت تهدد المجتمع الدولي بأسره.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، شدد الجانبان على ضرورة استثمار الزخم الذي تولد مع قدوم الإدارة الأمريكية الجديدة للعمل على استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وبحثا آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، فضلاً عن التطورات المتعلقة بالأزمة السورية

وقد قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للأردن للمشاركة في الدورة العادية الثامنة والعشرين للقمة العربية في البحر الميت في مارس من عام 2017، حيث استقبله الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية.

في أغسطس عام 2016 قام الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية ومنحها الزخم اللازم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين، فضلاً عن اهتمامهما بتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر في أغسطس من عام 2015 ، لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد زار الأردن في شهر مايو من عام 2015 ، للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد في البحر الميت بالأردن، استقبله العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ناقشا الجانبان العديد من قضايا المنطقة وفى مقدمتها التنسيق في مجال مكافحة الإرهاب وبحث تعزيز التعاون بين البلدين.

وفي شهر مارس من عام 2015 قام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي زيارة أخرى لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش المؤتمر.

زار العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين بزيارة مصر في 26/ 2/ 2014، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحثا الجانبان مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية.

وقام الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بزيارة عملٍ سريعة لمصر، في30/ 11/ 2014، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاعة الرئاسية بمطار القاهرة، وتم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، تم خلالها التباحث بشأن مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة رسمية للمملكة الأردنية الهاشمية، في 11/ 12/ 2014، حيث استقبله الملك عبد الله الثاني بن الحسين. بحثا الجانبان العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

واِستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر إقامته بنيويورك، جلالة الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، في 22/ 9/ 2014، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث الجانبان الجهود المبذولة لتشكيل الائتلاف الدولي لمحاربة التطرف والإرهاب في المنطقة، من خلال إستراتيجية شاملة لا تقتصر فقط على البعد الأمني والعسكري، ولكن تشمل أيضاً البعدين التنموي والاجتماعي، وتضمن اجتثاث جذور الإرهاب، ومواجهة كل التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

قام ملك الأردن عبد الله الثاني بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 8 / 6 / 2014 وأكدا سويا حرصهما المتبادل على تمتين أواصر الأخوة والتنسيق والتشاور بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين والقضايا العربية.

ركز الجانبان على البحث في سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. أكد العاهل الأردني وقوف الأردن إلى جانب مصر وخيارات شعبها ودعم مساعي قيادتها الجديدة في ترسيخ الأمن والاستقرار ومواصلة مسيرة البناء والإنجاز.

أعرب الرئيس السيسي عن شكره والشعب المصري للأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني على مواقفه الداعمة لمصر ووقوف المملكة إلى جانب خيارات الشعب المصري مقدرا دور ملك الأردن في تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك وخدمة قضايا الأمة العربية.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى