الأخبار

تلقي طلبات العلاج من فيروس «سي»

39

أعلن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، عن الانتهاء من تنظيم قواعد تلقى العلاج بالدواء الأمريكى الجديد لفيروس «سى»، مبينا أن تقديم الطلبات تبدأ اعتبارًا من يوم 18 سبتمبر الجاري عبر موقع إلكتروني مستحدث، وأنه سيتم تحديد الموعد خلال 24 ساعة من تسجيل البيانات.

وأكد الوزير، فى مؤتمر صحفى السبت، أن الوزارة انتهت من تدريب 700 وادارى على برنامج العلاج الجديد، وتم وضع تصور لأولويات العلاج خلال الـ6 أشهر المقبلة.

وأضاف أن أولى خطوات التسجيل ستكون من خلال الموقع الالكترونى الذى تم استحداثه (WWW.nccvh.org.eg)، تيسيرا على المرضى ومنعا للزحام الشديد، وأن التسجيل سيبدأ بالموقع من يوم 18 سبتمبر الجاري من خلال بطاقة الرقم القومي للمريض، وسيتم تحديد مكان العلاج ويوم الذهاب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد ساعة التواجد بالمركز، على أن تتم تلك الإجراءات بعد يوم واحد فقط من التسجيل.

وأشار «عدوي» إلى أن البروتوكول تضمن علاج المرضى المصابين بفيروس سي بدء من سن 18 عاما (حيث ان عقار السوفالدي غير مرخص فى من هم أقل من 18 عاما) حتى سن 70 عاما (حيث أن العقار لم يتم تحديد درجة أمانه فوق هذا السن).

وأصاف أن العلاج فى الفترة الأولى سيبدأ للمرضى المصابين بمبادئ تليف فى الكبد أو تليف متكافئ (F3-F4)، ولا يتم علاج المرضى المصابين بتليف غير متكافئ حتى يثبت فاعلية وأمان العلاج فى هذه المجموعة، ويتم علاج باقي المرضى غير المصابين بمبادئ تليف الكبد تباعا مع وصول الدفعات الجديدة للعقار.

ولفت إلى أن العلاج يتكون من (عقار السوفالدي + ريبفارين + إنترفيرون) لمدة 12 أسبوع، وعند وجود مانع طبي للإنترفيرون يعرض المريض على لجنة خاصة لتحديد العلاج بدون إنترفيرون، ولا يتم علاج مرضى الفشل الكلوي فى الفترة الحالية، حيث أن العقار لم يتم تجربته فى مرضى الفشل الكلوي، أما علاج مرضى ما بعد زرع الكبد فيتم بناء على نفس الشروط السابقة، ومرضى أورام الكبد يتم علاجهم بعد الشفاء من الأورام.

ووجه «عدوى» الدعوة لشركات ومصانع الدواء للمساهمة بشكل فعال في نجاح القضاء على فيروس سى، والذي سيبدأ بعلاج نحو 60 ألف مريض كأول مرحلة للقضاء على المرض.

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى