الأخبار

بوتين يحذر من عواقب وخيمة في حال انهيار الصفقة مع إيران

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عواقب وخيمة في حال انهيار الصفقة حول برنامج إيران النووي، وجدد التأكيد على ضرورة الحفاظ عليها.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون: “جرى بيننا تبادل الآراء حول الوضع الذي نشأ في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من طرف واحد من خطة الأعمال المشتركة الشاملة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني”، مؤكدا أن “موقف روسيا معروف، ونعتقد بأنه من الضروري الحفاظ على الصفقة”.

وأشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت التزام إيران بالاتفاق، وبالتالي لا توجد هناك أي أسس لإلغاء الصفقة.

وتابع أن “العواقب برأيي قد تكون وخيمة، ونحن نرحب بسعي فرنسا والدول الأوروبية إلى الحفاظ على هذه الصفقة. وندرك أن ذلك لن يكون سهلا”.

ونوه بأن روسيا تعارض فرض عقوبات من جانب واحد، معتبرا العقوبات التي تفرض من دون موافقة مجلس الأمن الدولي غير شرعية.

وتعليقا على مقترحات ماكرون إدخال إضافات على الصفقة، أشار بوتين إلى أنه لا يمكن ربط الصفقة  ببرنامج إيران للصواريخ الباليستية ونشاط طهران في المنطقة وعملها في المجال النووي بعد عام 2025.

من جانبه أكد ماكرون أن الاتفاق حول برنامج إيران النووي “مفيد” وأكد على ضرورة الحفاظ عليه، مشيرا إلى وضع وثائق إضافية للاتفاق حول المواضيع الثلاثة المذكورة.

وشدد على ضرورة أن تلتزم إيران بتعهداتها في إطار الصفقة. واعترف في الوقت ذاته أن ذلك سيتطلب التزام الدول الأوروبية بشروط الاتفاق القائم.

كما تحدث ماكرون عن ضرورة حماية مصالح الشركات الأوروبية العاملة في إيران، على الرغم من العقوبات الأمريكية.

المصدر: RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى