اخبار عربية

أول رد من قطر على مزاعم شن السعودية عمل عسكري ضدها

 

 

علق وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني على التحذير الذي أطلقته المملكة العربية السعودية لـدولته من شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400 في مقابلة أجراها مع بوق الإرهاب – قناة الجزيرة.

وقال الوزير القطري في تعليقه على تحذير المملكة : إن “الرياض ليس لها الحق في التدخل في الشؤون الداخلية لقطر”.

واضاف آل ثاني: “شراء أي معدات عسكرية قرار سيادي لا علاقة لأي بلد به”.

وزعم وزير الخارجية القطري أنه “لا يوجد شكوى مشروعة وراء هذه الرسالة، مدعيا أن قطر لا تمثل أي تهديد للمملكة العربية السعودية.

وواصل زعمه بان السعودية ليس لديها أي أساس قانوني لتبرير اي عمل عسكري ضد قطر”.

وفي الوقت نفسه ، قال الوزير القطري إن الدوحة تتوقع حاليًا استلام تأكيد رسمي لمحتويات الرسالة من الحكومة الفرنسية، والتي من المقرر أن يتم استلامها في 6 يونيو.

وقد هدد آل ثاني بأنه في حال تأكد محتوياتها، فإن الدوحة سوف تتخذ إجراء قانوني، ضد الرياض زاعما بأن تحذيرات الرياض لن تؤثر على خيارات الدوحة الدفاعية.

وتزعم وسائل إعلام فرنسية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز كتب رسالة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طالبا منه المساعدة في منع بيع نظام دفاع جوي إس -400 روسي الصنع إلى قطر ، حسب صحيفة لوموند.

من المفترض أن الملك حذر كذلك من أنه بخلاف ذلك ، قد تضطر الرياض إلى اللجوء إلى الوسائل العسكرية من أجل تدمير تلك الأنظمة الدفاعية.

ويأتي هذا في الذكرى الاولى على تراجع العلاقات بين الدوحة والرياض منذ 5 يونيو الماضي، عندما فرضت السعودية والدول الراعية لمكافحة الارهاب مقاطعة على حدودها البرية والبحرية، فضلًا عن طرد جميع المواطنين القطريين من المملكة بسبب تمويل قطر ودعمها للإرهاب.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى