مجلس الشيوخ الأمريكي يحرم تركيا من مقاتلات «F-35»

19 يونيو 2018, 11:13 ص

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الإثنين، على مشروع لميزانية الدفاع لسنة 2019، ينص على منع بيع مقاتلات الجيل الخامس “F-35” لتركيا، وذلك ردا على عزم أنقرة شراء صواريخ “S-400” الروسية.

وجاء في مشروع الميزانية، الذي تمت المصادقة عليه: “سيقدم وزير الدفاع إلى لجان الكونجرس ذات الصلة خطة لاستثناء حكومة جمهورية تركيا من المشاركة في برنامج F-35، بما في ذلك الجوانب الصناعية والعسكرية”، وفقا لموقع قناة “روسيا اليوم” الإخباري.

بالإضافة إلى ذلك يوجد مشروع ثان لميزانية الدفاع لا يزال المشرعون الأمريكيون ينظرون فيه، ومن المقرر أن يتم توحيد نص المشروعين وتقديم النسخة النهائية للتصويت عليها.

وربط مشروع الميزانية منع بيع مقاتلات “F-35” لتركيا وحظر منح تركيا حق تصنيعها، بعزم أنقرة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “S-400”.

في ديسمبر 2017، وقعت تركيا وروسيا اتفاقية قرض في إطار صفقة لشراء بطاريتين لمنظومة “S-400″، كما اتفق الجانبان على التعاون التكنولوجي في تطوير إنتاج S-400” في تركيا.

وقد أثارت هذه الخطوة انتقادات لتركيا من طرف ممثلي الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وذكرت واشنطن، أن شراء منظومة صواريخ S-400 يمكن أن يؤثر سلبا على تزويد تركيا بطائرات “F-35”.

من جانبها، أضافت أنقرة، أن تركيا تنظر في شراء مقاتلات روسية حديثة في حال رفضت واشنطن توريد طائرات “F-35” لها.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو: “ليس هناك أي سبب لعدم تزويدنا بطائرات F-35 الأمريكية، لا نريد تخريب العلاقات مع حليفتنا الولايات المتحدة، ولكن في حال بروز أية مشاكل، لن تبقى تركيا من دون بديل، وبإمكاننا شراء الطائرات من روسيا أو من أية دولة في حلف الناتو”.

الشروق

(Visited 13 times, 1 visits today)

التعليقات