أخبار مصر

الدولة تواجه جشع السائقين.. مخالفة تعريفة الركوب «جنحة أمن دولة»

منذ أن تم تحريك أسعار المحروقات فى مصر، وأجهزة الدولة تعمل على قدم وساق لمتابعة انتظام حركة النقل بكل أنواعه، فالجهات الأمنية بالتنسيق المحافظين ورؤساء الأحياء تقوم بجولات ميدانية فى مواقف السرفيس لضبط كل سائق يخالف تعريفة الركوب الجديدة.

فى هذا الإطار قال السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن هناك تكثيفا من مباحث المرور لضمان عدم التلاعب فى التعريفة الخاصة بالركوب، وللتأكد من أن تطبيق القرار يتم بالأسلوب الصحيح.

وأضاف سلطان فى تصريحات له مؤخرا أن هناك إجراءات وعقوبات رادعة تتخذ ضد من يخالف التعريفة الخاصة بالركوب، وتتراوح هذه العقوبات حسب قيمة المخالفة.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى ورود 115 شكوى من مواطنين بـ18 محافظة “الشرقية، القاهرة، الغربية، الدقهلية، الجيزة، القليوبية، البحيرة، دمياط، سوهاج، كفر الشيخ، قنا، المنوفية، الإسكندرية، بنى سويف – الإسماعيلية، الأقصر، المنيا، أسيوط”، وكانت أغلبها من عدم الالتزام بتعريفة نقل الركاب المقررة بالمحافظات.

ولفت إلى أن مسؤولو مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بالتنسيق مع المحافظين من غرفة العمليات المركزية، تعاملوا بكل جدية إذ تم توجيه شكاوى “ارتفاع تعريفة الركوب” وأسطوانات البوتاجاز والمحروقات إلى المحافظات المعنية، وبعد التحقق من جدية الشكاوى تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة التى شملت تحرير محاضر صنفت كجنح أمن دولة طوارئ.

وعن كيفية التعامل مع الشكاوى التى تم رصدها، قال سلطان، إنه تم تحرير محاضر وغرامات واتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بمخالفة تعريفة الركوب ورفع الأسعار، كما يتم الاتصال بالمواطنين لشرح لهم ما حدث بالنسبة لشكواهم، موضحا أن هناك تنسيقا بين جميع المحافظات والمسؤولين للتأكد من توافر الكميات البترولية للمواطنين فى جميع الأماكن.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أكد أن الحكومة تطبق القانون بكل حسم مع أى مخالفة لتعريفة نقل الركاب المقررة أو رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز فى المستودعات.

وقال مدبولى إن هناك تكليفات للوزراء والمحافظين والأجهزة المعنية بتكثيف حملات مباحث المرور والتموين وتواجد رؤساء الأحياء والمراكز والمدن للتأكد من توافر المنتجات البترولية المختلفة خصوصا أسطوانات البوتاجاز وإلزام جميع السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة سواء أجرة الأقاليم والمحافظات أو تعريفة السرفيس والتاكسى فى النقل الداخلى، مشددا على أن رفع سعر تعريفة الركوب أو أسطوانات البوتاجاز بالمخالفة للقانون يعد “جنحة أمن دولة”.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن هناك قنوات تواصل مع المواطنين لاستقبال الشكاوى بشأن أى مخالفات أو تجاوزات سواء من خلال منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمركز معلومات مجلس الوزراء أو الخطوط الساخنة التي تم الإعلان عنها.

وأوضح مدبولى أن منظومة الشكاوى الحكومية تلقت شكاوى المواطنين بشأن تجاوزات بعض السائقين أو أصحاب مستودعات أو موزعى أسطوانات البوتاجاز بعدد من المحافظات وتم التعامل معها على الفور، مشددًا على أنه يتابع باهتمام استقبال شكاوى المواطنين والتعامل معها فورا وبإيجابية.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى