الأخبار

اهتمام مصر بالاستفادة من خبرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية

 

7

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمام مصر بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والاستفادة من خبراتها وبرامجها، إدراكاً منها بأهمية الطاقة النووية وتطبيقاتها السلمية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار الرئيس – خلال لقائه مساء أمس الخميس بمقر إقامته في نيويورك مع يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية – إلى اعتزام مصر بناء المحطة النووية في الضبعة لتوليد الكهرباء، طبقاً لأعلى المعايير الدولية للأمن والأمان النووي، وذلك في إطار توجه الدولة نحو تنويع مصادرها من الطاقة.

وشدد الرئيس على موقف مصر إزاء ضرورة مواصلة الجهود لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وإخضاع المنشآت النووية لكافة دول المنطقة لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن مدير عام الوكالة الذرية أبدى حرصه على تقديم كافة أشكال الدعم الفني لمصر ومشاركتها جهودها في استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه أشار مدير عام الوكالة الدولية إلى زيارته لمصر خلال شهر إبريل الماضي واللقاءات المثمرة التي عقدها مع المسئولين المصريين لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، مبدياً استعداداه لإيفاد بعثة من الوكالة إلى القاهرة لمساعدة الجانب المصري على وضع الأطر التنظيمية اللازمة للمحطة النووية المقرر إنشاؤها في الضبعة.

ولفت مدير عام الوكالة إلى قيامه بزيارة مستشفى أورام الأطفال بالقاهرة، حيث أشاد بالمستوى الرفيع الذي بلغه المستشفى في استخدام النظائر المُشعة لتقديم العلاج سواء للأطفال المصريين أو المنتمين لدول الجوار، مؤكداً على الأهمية التي توليها الوكالة للاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وفي مقدمتها مكافحة مرض السرطان.

 

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى