الأخبار

إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول

61

 

ناقش مجلس جامعة القاهرة برئاسة رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار أمس الإثنين تقرير كلية طب قصر العيني ومجالس أقسامها الذي انتهى إلى رفض مشروع قانون المستشفيات الجامعية. 

وأيد مجلس الجامعة ما انتهت إليه مجالس أقسام كلية الطب وكذلك المعهد القومى للأورام من رفض لمشروع القانون. 

وأكد مجلس جامعة القاهرة ضرورة أن يخضع أي مشروع لتنظيم المستشفيات الجامعية لحوار مجتمعي وأكاديمي واسع يأخذ في اعتباره مجانية الخدمة وإتاحتها لكافة أفراد المجتمع، وكذلك مراعاة الدور التعليمي لهذه المستشفيات الذي يصب في مصلحة التعليم الطبي في مصر، مع التأكيد على تبعية هذه المستشفيات إلى الجامعات بما يكفل استقلالها أكاديميًا ومهنيًا.

وكان مجلس الجامعة ناقش، في اجتماعه، تقريرًا حوال المستشفيات الجامعية بجامعة القاهرة عرضه الدكتور محمد العيسوي مدير عام المستشفيات الجامعية، وأشار التقرير فيه إلى دور مستشفيات جامعة القاهرة، التي تضم نحو 3 آلاف و800 سرير إضافة إلى 400 سرير بمستشفى الطوارئ الجديد، وتقدم هذه المستشفيات العلاج لكافة المواطنين من كافة أنحاء مصر، وهي تعتمد على دعم الدولة والتبرعات، وهناك لجان يتم تشكيلها الآن لرفع الأداء.

وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة: “إن مستشفيات الجامعة تقدم خدمات ضخمة مثبتة بالأرقام وتستقبل آلاف المترددين عليها لطلب الخدمة العلاجية، وتقوم في الوقت ذاته بدورها التعليمي”، وأكد أن لدى الجامعة خطة لتعويض النقص في التمريض.

وناقش مجلس جامعة القاهرة تقريرًا عرضه الدكتور هاني جوهر -مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة- حول موقف كليات الجامعة بالنسبة لضمان الجودة والاعتماد، سواء التي حصلت على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، أو التي يعدها المركز للاعتماد.

وأوضح التقرير أن هناك 10 كليات حصلت على ضمان الجودة والاعتماد، بالإضافة إلى قسم الاتصالات بكلية الهندسة.

وأشار التقرير إلى أن كلية الإعلام تقدمت للاعتماد وأن عددا من الكليات قاربت على استيفاء المعايير المطلوبة لضمان جودة التعليم والاعتماد، وأصبحت جاهزة للتقدم في العام الجامعى الحالى مثل الهندسة والحاسبات والمعلومات والمعهد القومى لعلوم الليزر والمعهد القومى للأورام وكلية الآثار، وهناك تحسن في الخطط الإسترتيجية لبقية الكليات وعدد من البرامج الدراسية، وهيئة ضمان الجودة والاعتماد.

وتابع مجلس الجامعة سير أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعة، وأكد استمرار تطبيق قواعد الرأفة ورفع الدرجات المعمول بها في العامين السابقين، كما أكد ضرورة إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول تباعا وعقب إجازة منتصف العام الدراسى وحتى منتصف فبراير المقبل.

ووافق المجلس على إنشاء وحدة مكافحة الفيروسات الكبدية تابعة لمركز الفيروسات الكبدية بالمستشفيات الجامعية، وتعيين مشرف جامعي لها ومدير طبي للوحدة، ووافق على إنشاء مركز لبحوث ودراسات التراث الشعبي بالجامعة.

وقرر المجلس دعم ترشيح الدكتور محمد سامح أحمد عمرو الأستاذ بقسم القانون الدولي العام بكلية الحقوق، لمنصب رئيس منظمة اليونسكو ورئيس مكتبها التنفيذي.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى