الأخبار

رفع رسوم تواجد الفنان العربى فى الدراما

 

 

32

 

 

 

لا يجب التفرقة بين الفنان العربى والمصرى فى التواجد بالسينما المصرية”.. بهذه الكلمات خصت الفنانة شادية مجلة “الكواكب” عام 1968، بعد حملة كانت تسعى للحد من تواجد الفنانين العرب فى مصر.

وقد تفاوت الحديث عن تواجدهم تارة للموهبة اللافتة لعدد كبير منهم، وتارة أخرى لإصرار بعض المنتجين على الوجود المتواصل للفنانين العرب من خلال الدراما، أو لتغيير مفاهيم السينما واختلاف مضامين أعمالها.

وخلال الفترة الأخيرة، نجح عدد كبير من الفنانين العرب فى التواجد بشكل قوى، مما جعل لهم رصيدا كبيرا من حب الناس، وهو ما استدعى المنتجين لإسناد أدوار كبيرة لهم.

وقد أثار النقاش الخاص بإسناد عمل واحد للفنان العربى داخل مصر قبل سنوات جدلا كبيرا، خاصة أنه تحدث عن بعض الاستثناءات، ومنهم الفنانة هند صبرى.

وعلى رأس هؤلاء الفنانين الذين تألقوا مؤخرا، من سوريا جمال سليمان وكندة علوش، والتونسيتان هند صبرى ودرة، بالإضافة إلى ظافر العابدين، أما من الأردن فقد أثبت إياد نصار وصبا مبارك أحقيتهما أيضا بالتواجد فى مصر من خلال أدوار كبيرة، بخلاف عدد كبير من الفنانين من مختلف بقاع العالم العربى.

ومؤخرا قامت نقابة المهن التمثيلية برفع القيمة المادية التى تحصلها من نجوم الصف الأول من العرب، والتى كانت عشرة آلاف جنيه إلى خمسة آلاف دولار، وهو ما يعادل حوالى 50 ألف جنيه مصرى فى العمل الواحد.

وقد أزعج الارتفاع الكبير عددا منهم، حيث أكدوا أنه ارتفاع كبير وليس متدرجا، كما قالت لنا إحدى الفنانات التى رفضت ذكر اسمها، حيث إن الزيادة أكثر من 200% دفعة واحدة.

فيما أكد عدد من الفنانين فى أكثر من مناسبة رفضهم إسناد المخرجين العرب الأدوار الشعبية أو المصرية لفتاة عربية ربما مازالت لا تتقن حتى اللكنة المصرية.

أما الفنان إيهاب فهمى، عضو مجلس النقابة، أكد من جانبه أن الزيادة تتفاوت طبقا للأجر، وليست موحدة على كل الفنانين العرب، مشيرا إلى أن النقابة ليس لديها موارد كبيرة، وتعانى من أزمة مالية، وهو الأمر الذى اضطر المجلس الحالى إلى قرار الزيادة، معبرا أنها ليست كبيرة مقارنة مع أجر كبار الفنانين.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى