اخبار عالمية

قرار عاجل من حفتر بشأن تصدير النفط الليبي

أمر القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، باستئناف عمليات التصدير من موانئ الهلال النفطي، وألغى قراره السابق بإغلاقها.

ونقلت صحيفة “الوسط” الليبية عن بيان أصدره الجيش الليبي قوله: “أصدر القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، تعليماته باستئناف التصدير من الموانئ النفطية بمنطقة الهلال النفطي”.

وتابع الموقع بأن قرار حفتر: “جاء خلال كتاب وجهه آمر جهاز حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى والشرقية اللواء ناجي أحمد موسى المغربي إلى رئيس لجنة الإدارة بشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، ورئيس لجنة الإدارة الخليج العربي للنفط، والمدير التنفيذي للشركة الليبية النرويجية للأسمدة، ورئيس لجنة الإدارة بشركة الهروج للعمليات النفطية، ورئيس لجنة الإدارة بشركة رأس لانوف، ورئيس لجنة الإدارة بشركة الزويتينة للنفط”.

وجاء في الخطاب: “إلغاء ما جاء في البرقية المرقمة (ح، و، ش / 1534 / 59) بتاريخ 27 يونيو والخاصة بإيقاف استقبال البواخر لغرض التصدير من الموانئ النفطية، وصدور التعليمات لوحدات حماية الأصول النفطية التابعة للجهاز باستئناف عمليات التصدير من الموانئ النفطية”.

ومنذ قليل، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في طرابلس رفع حالة القوة القاهرة عن موانئ تصدير النفط “راس لانوف، والسدرة، والزويتينة، والحريقة”، مؤكدةً أنعادة عمليات الإنتاج والتصدير إلى طبيعتها تدريجيا خلال الساعات المقبلة.

وقالت المؤسسة في بيان عبر موقعها الرسمي، “تعلن المؤسسة الوطنية للنفط رفع حالة القوة القاهرة في موانئ رأس لانوف والسدرة والزويتينة والحريقة بعد أن تم استلامها صباح اليوم”، متابعة “عمليات الإنتاج والتصدير ستعود إلى المستويات الطبيعية تدريجيا خلاف الساعات القليلة القادمة”.

وتابعت: “نثني على قرار القيادة العامة للجيش الليبي بوضع مصلحة الوطن فوق كل شيء، كما يتوجهون بالشكر لكل من المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والمجتمع الدولي على جهودهم في حل هذه الأزمة”.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى