تفاصيل تنسيق المرحلة الأولى.. ارتفاع الحد الأدنى لكليات الطب.. و11 درجة صدمة كليات الهندسة

14 يوليو 2018, 10:30 م

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تفاصيل المرحلة من تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2018 -2019، بانطلاق تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولي يوم الاثنين المقبل، على أن يستمر التسجيل حتى يوم الجمعة المقبل، يعلن بعدها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة المرحلة والحدود الدنيا للمرحلة للقبول بالكليات.

وأعلنت الوزارة، الحد الأدنى للمرحلة الأولى، للشعبة العلمية 394 درجة فأكثر أي بنسبة 96.10% بمجموع عدد الطلاب 28001 طالب، والشعبة الهندسية بحد أدنى 385 درجة فأكثر أي بنسبة 93.90% فأكثر بعدد طلابي 15267 والشعبة الأدبية، بحد أدنى 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80.00% فأكثر83539 طالبًا، بمجموع طلاب المرحلة، 126807 طلاب.

ويستقبل موقع التنسيق الإلكتروني، رغبات طلاب المرحلة الأولى للتنسيق، طوال الـ24 ساعة، ولمدة أيام المرحلة، من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 3 عصرًا بمعامل الجامعات، على أن ينتهي تسجيل رغبات القبول لطلاب المرحلة، يوم الجمعة الساعة 7 مساء.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية اعتبارًا من العام الجامعي 2016/2017، وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية العليا.

وأوضحت الوزارة، خلال بيانات المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات، أنه إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد لها، فإن برنامج الحاسب سيخطره فورًا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم، كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات (60 رغبة) وبدون وجود أي أخطاء.

كما خصصت الوزارة، خطًا ساخنًا حال وجود أي استفسار عن مراحل التنسيق، والاتصال علي رقم 19468.

وأعلن وزير التعليم العالي، أن عددًا من الكليات الجديدة ستنضم للتنسيق هذا العام، وتشمل: كليتي الحقوق والتربية الرياضية (بنين وبنات) جامعة الفيوم، وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بني سويف، وكلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور، وكلية الحقوق جامعة بورسعيد، وكلية الحقوق (انتظام) جامعة دمياط، والمعهد الفني للتمريض جامعة كفر الشيخ، هذا بالإضافة إلى الكليات والمعاهد الجديدة التي ستحصل على موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بها قبل بدء التنسيق.

بينما واصل طلاب الثانوية العامة، أداء اختبارات القدرات، للكليات التي تحتاج القبول بها، اجتياز هذه الاختبارات، وهي “التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية النوعية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية”، التي تخطت أعدادها الـ80 ألفًا، على أن تستمر اختبارات القدرات حتى 23 يوليو الجاري.

وقرر المجلس الأعلى للجامعات، توحيد رسوم اختبارات القدرات بالكليات بتنسيق الجامعات، بالكليات التي تحتاج لاختبارات قدرات للقبول بها، بـ 350 جنيهًا، علاوة على طابع كل نقابة حسب التخصص، على أن تقوم الكلية بتوريد 50 جنيهًا عن كل طالب أدى اختبارات القدرات، ويئول إلى الخزنة العامة للدولة، وذلك عن طريق الكليات المعنية مباشرة.

واشترط على أن النجاح في اختبارات القدرات حصول الطالب على 70% من إجمالي تفاصيل توزيع الدرجات، وإلزام إدارة الجامعات بمراجعة الاختبارات وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات ، مع التزام لجان القطاعات المختلفة بتحديد الضوابط التفصيلية بتوحيد الاختبارات في جميع الكليات المعنية ووضع الحكومة لضمان الشفافية والعدالة بين الطلاب، كما أقر المجلس، إلزام الكليات بإلغاء جميع الدورات التدريبية والاكتفاء بعقد الاختبارات فقط، مع توحيد الاختبارات في جميع الكليات كل قطاع والالتزام بالجدول الزمني المحدد من التنسيق الإلكتروني.

كشف الحد الأدنى للمرحلة الأولي للتنسيق القبول بالجامعات هذا العام، الذي أعلنته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن مفاجآت صادمة لطلاب الشعبة العلمية، وبالأخص شعبة العلمي علوم، وهي الكليات الطبية، حيث كشف الحدود الدنيا للمرحلة الأولى، عن ارتفاع بمعدل 4 درجات لشعبة العلمي علوم على العام الماضي ، حيث كان 390 درجة وأصبح 394.
بينما شهدت شعبة العلمي رياضة التي تقبل الكليات الهندسية، ارتفاعًا كبيرًا ومثل الصدمة لطلاب الشعبة، خلاف العام الماضي، الذي شهد وجود كليات الهندسة في الأماكن الخالية بالمرحلة الثانية، بعد الارتفاع بمعدل 11 درجة كاملة عن العام الماضي، بعد أن كانت 374 وأصبحت 385.
ولم يتأثر طلاب الشعبة الأدبية كثيرًا بعد الكشف عن الحد الأدنى للمرحلة الأولى، والوقوف عند 80 % كحد أدنى للمرحلة، حيث شهدت الشعبة ارتفاعًا في درجتين فقط ، بعد أن كان العام الماضي 326 درجة، وأصبح 328 درجة.

وقرر المجلس الأعلى للجامعات، استثناء الـ٩٠٠ طالب الأوائل علي مستوي الجمهورية في شهادة الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي، مقسمين ما بين ٣٠٠ طالب علمي علوم، ٣٠٠ علمي رياضة، و٣٠٠ للشعبة الأدبية، والاعفاء وفقًا لقرار المجلس الاعلي للجامعات، من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم علي تقدير امتياز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الأولي “البكالوريوس أو الليسانس”.

مع بدء عمليات التحويلات الخاصة بتقليل الاغتراب، لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بالتنسيق، بعد إعلان نتائج الحدود الدنيا للمرحلة الثانية، بنسبة 10%، مع تأكيد أن الغرض الأساسي من تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلي حفاظًا على الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى، لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أي منطقة أخرى.

الاهرام

(Visited 6 times, 1 visits today)

التعليقات