الأخبار

النائبة منى منير : أتمنى حصول المرأة على نصف البرلمان

ستضاف موقع “مبتدا” فى ندوة خاصة النائبة منى منير، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان، لمناقشتها فى العديد من الأمور السياسية والاقتصادية.

وقالت منى منير إن وجود 90 سيدة فى البرلمان المصرى يعتبر إنجازا كبيرا للمرأة المصرية، موضحة أنه لأول مرة تمثل المرأة نسبة تصل إلى 15% داخل البرلمان.

وأكدت منير، خلال حوارها لـ”مبتدا”، أن نساء مصر لسن أقل من نساء تونس والمغرب، ولذلك “نحن نطالب بالمناصفة مع الرجال فى البرلمان”.

وأشارت إلى أن المرأة ستشارك بنسبة 25% فى انتخابات المحليات المقبلة، وذلك دون إضافة الـ25% الخاصة بالشباب، والتى من المؤكد أن تشارك فيها نسبة كبيرة من الفتيات.

وأكدت عضو لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان أن الانتخابات المحلية هى “المفرخة” التى ستنتج سيدات قياديات فى المستقبل.

وقالت إن دور المجلس القومى للمرأة ممتد منذ زمن طويل، مؤكدة أن المجلس حافظ على حقوق المرأة المصرية ودافع عن مبادئها منذ سنوات ماضية.

وأضافت أن المجلس لعب دورا كبيرا فى ثورة 30 يونيو، حيث قام بالوقوف فى وجه جماعة الإخوان المسلمين فى ذلك الوقت، مشيرة إلى أن إنجازات وأهداف المجلس هى التى وراء وجود 90 برلمانية فى المجلس الحالى.

واستطردت قائلة: “المجلس حارب جماعة الإخوان خلال العام الذى تولوا فيه حكم مصر، حيث كانت رسائلهم دائما سلبية وضد المرأة”.

وطالبت النائبة منى منير، باستخدام الاسم العالمى للدواء من أجل القضاء على احتكار “شركة ما” للأدوية فى مصر، موضحة أن هذا مطلب من الصيادلة أنفسهم.

وقالت منير إن القوات المسلحة دائما ما تتدخل لحل بعض الأزمات التى تحدث فى الشارع المصرى ولذلك يجب عليها أن تقوم بتخصيص بعض المصانع من أجل إنتاج بعض الأدوية للقضاء على احتكار التجار للدواء.

وأوضحت أن هناك شركات أجنبية احتكرت الأدوية فى مصر ولذلك يجب أن يتم استخدام الاسم العلمى للدواء وقيام القوات المسلحة ببناء المصانع لمواجهة هذا الاحتكار مع وجود أدوات حماية للمستهلك.

وأشارت إلى أن قرار تعويم الجنيه سبّب فجوة بين الصيادلة وشركات الأدوية، موضحة أن المواطن المصرى البسيط هو الذى يقوم بدفع فاتورة هذه السياسات الخاطئة.

النائبة منى منير، قالت إن أداء الحكومة خلال الفترة الماضية غير مرضٍ بالمرة، مشيرة إلى أن الأداء الحكومى ينعكس على البرلمان والشارع المصرى.

وأكدت أن أداء الرئيس عبدالفتاح السيسى، الجاد والسريع لم يصل حتى الآن إلى وزراء الحكومة الذين يعملون ببطء شديد، موضحة أن عمل الحكومة البطىء انعكس بشكل كبير على الشارع المصرى فى الآونة الأخيرة.

وأضافت أن البرلمان ملتزم باستراتيجية “2030” التى أعلنها رئيس الجمهورية والتى تؤدى من خلالها جميع الوزارات، موضحة أن التقرير “نصف السنوى” الذى قُدم للبرلمان، شمل تأجيلات لبعض الخطط والمشروعات رغم أن البرلمان والحكومة يعملان على خطة كاملة غير قابلة للتجزئة.

وتابعت: “نحتاج إلى حكومة حرب تفكر خارج الصندوق لمواجهة الصراع الداخلى والخارجى الذى تشهده البلاد”.

ووجهت النائبة رسالة إلى الرئيس السيسى، تطالب من خلالها بدعم المرأة المصرية حتى يتم تقليدها فى جميع المناصب القيادية الكبرى.

وقالت منير، “نطلب من الرئيس السيسى الوقوف بجانب المرأة حتى نرى سيدات مصريات فى مناصب قيادية دائمًا ما تحلم بها المرأة، كوزيرات ورئيسات جامعات ومحافظات وقاضيات محاكم، وغيرها من المناصب العليا”.

وأكدت عضو لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان، أن معايير اختيار المرأة فى أى منصب قيادى يتم من خلال الكفاءة والتفوق والتفرغ، مشيرة إلى أن المرأة دائمًا ما تنجح فى عملها بسبب التحدى الذى تتميز به المرأة المصرية.

وعن تعويم الجنيه، قالت منى منير إن تبعات التعويم أثرت على الشارع المصرى بشكل كبير، مؤكدة أن قرار التعويم تم دون دراسة.

وأوضحت أن قرار تعويم الجنيه حدث دون ضوابط اجتماعية واقتصادية للمواطن البسيط أو الفقير، مشيرة إلى أنه كان يجب وضع دراسة دقيقة للعوامل الاقتصادية والاجتماعية التى ستترتب على تنفيذ القرار.

وأضافت منير أنه كان يجب أيضًا وضع خطة رقابية دقيقة على الأسواق قبل تنفيذ قرار التعويم من أجل ضمان عدم التلاعب بالأسعار، حتى لا يشهد السوق أزمة كبيرة بسبب ارتفاع الأسعار.

وقالت عضو “الشؤون الإفريقية” بالبرلمان، إنه بعد تنفيذ قرار تعويم الجنيه تم ترك الساحة للتجار والمستوردين حتى يتم التحكم فى الأسواق بشكل كامل، ولم تستطع الأجهزة المعنية بمراقبة الأسواق بسبب قدراتها وإمكانياتها البسيطة.

وقالت، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان، إن القارة الإفريقية مطمع لكل دول العالم، موضحة أن كل الأنظار متجهة حاليا إلى ثروات وخيرات القارة الإفريقية، ومصر تحتاج إلى التأكيد على هويتها الإفريقية.

ووصفت منير، إفريقيا بـ”القارة الذهبية”، مشيرة إلى أن لجنة البرلمان طالبت كل الوزارات المصرية المعنية بإفريقيا، بتوضيح الخطط والبرامج الخاصة بتنشيط العلاقة المصرية ـ الإفريقية، من أجل تحقيق تنمية حقيقية فى إفريقيا.

وأكدت أن هناك دول كثيرة تنفق أموالا كبيرة من أجل الاستثمار فى إفريقيا وعلى رأسها إسرائيل والصين، موضحة أنه يجب العمل على مجموعة من المشروعات الكبرى من أجل ربط مصر بدول إفريقيا، على رأسها مشروع “خط السكة الحديد بين مصر والسودان”.

وأكدت النائبة منى منير، أن هناك 15 مليون معاق فى مصر، وكل معاق يحتاج إلى شخص يسانده ويساعده فى احتياجاته، لذلك نجد أن هناك 30 مليون شخص يعانون من مشكلة الإعاقة، وطالبت بضم “الكومسيون الطبى للمعاقين” إلى “الكومسيون الطبى العسكرى” من أجل ضمان حق المعاقين وعدم إعطاء أشخاص معافين تأشيرة الإعاقة من أجل الحصول على نسبة 5% من الوظائف الحكومية وغيرها من الخدمات.

كما طالبت بإعطاء كل معاق فدانا من الأرض لزراعته والعيش فيه بدلا من إعطائه شقة بعيدا عن عمله، مشيرة إلى أن المعاق يصعب عليه التنقل فى الأماكن العامة والطرق المزدحمة.

وأشادت منى منير، بفيديو “مبتدا” الذى كشف غزو القطط لمستشفى روض الفرج والفساد والإهمال الذى يعج به المستشفى، مؤكدة أن هذا هو دور الإعلام الرقابى على مؤسسات الدولة، وقالت منير، خلال حوارها لـ”مبتدا”: إن “الفيديو رائع لتوثيقه مدى الإهمال والاستخفاف بحياة المرضى داخل المستشفيات المصرية”، مشيرة إلى أن دور الإعلام هو الوصول إلى الحقائق ومحاربة الفساد والتقصير فى كل مؤسسات الدولة.

وكان موقع “مبتدا” انفرد بفيديو لمجموعة من القطط داخل مستشفى روض الفرج مما أثار جدلا كبيرا داخل المؤسسة الصحية، وتحركت الجهات الرقابية إلى المستشفى للتحقيق فى الواقعة ومعاقبة المقصرين.

  • مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى