اخبار عالمية

أوباما يستعد لإلقاء أهم خطاب خارج مؤسسة الرئاسة الأمريكية

 

 

تحتفل جنوب إفريقيا الأسبوع الجاري بالذكرى المئوية الأولى لولادة بطلها ومحررها نيلسون مانديلا ، بمشاركة من الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، حيث لا يزال يحتفظ مانديلا بهالة عالمية لنضاله ضد نظام الفصل العنصري في بلاده، بجانب رسالة المصالحة التي نشرها رغم مرور 5 سنوات على وفاته.

يلقي أوباما الكلمة السنوية التي تكرم نلسون مانديلا وهي المحطة الرئيسية لاحتفالات تستمر عدة أيام، وكان الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون ومؤسس شركة “مايكروسوفت” بيل جيتس والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان قد شاركوا من قبل في الاحتفال بميلاد المناضل مانديلا، بحسب وكالة “فرانس برس” الفرنسية.

وفي 2013، أشاد الرئيس الأمريكي السابق بمانديلا مؤكدا أنه مصدر إلهام بالنسبة له، فيما أشارت تقارير إعلامية إلى أن الخطاب الذي يلقيه هو الأهم منذ نهاية ولايته الرئاسية الثانية منذ عام ونصف تقريبا.

وقال بينيامن رودز مستشار أوباما لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن هذا الأمر يشكل فرصة لتوجيه رسالة تسامح واستيعاب وديموقراطية في وقت يتعرض فيه إرث مانديلا للخطر في العالم، في إشارة إلى سياسة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب الذي يتخذ مواقف معارضة تماما لمواقف سلفه خاصة فيما يتعلق بالهجرة وإفريقيا.

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى