الأخبار

روسيا وأمريكا تدعوان الأمم المتحدة

106

دعت كل من واشنطن وموسكو، على لسان وزيري، خارجيتهما الأمم المتحدة إلى الإسراع في تحديد موعد انطلاق مفاوضات السلام السورية المقرر عقدها في جنيف السويسرية، فيما أعلنت المعارضة السورية أنها ستحسم موقفها غدا من المفاوضات.

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري مكالمة هاتفية اليوم (الاثنين 25 يناير/ كانون الثاني 2016) وحثا ستافان دي ميستورا المبعوث الخاص للأمم المتحدة لدى سوريا على إعلان موعد إجراء محادثات سوريا بأسرع وقت ممكن. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن المكالمة أجريت بناء على مبادرة من الجانب الأمريكي.

ومن المتوقع أن تحسم المعارضة السورية موقفها من المشاركة في محادثات جنيف في اجتماع تعقده الثلاثاء في الرياض تحت وطأة ضغوط أميركية كبيرة تتعرض لها، وفق ما أكد احد أعضاء وفد التفاوض. وقال فؤاد عليكو، ممثل المجلس الوطني الكردي في الائتلاف السوري المعارض وعضو الوفد المفاوض المنبثق عن الهيئة العليا للمفاوضات “تعقد الهيئة العليا للتفاوض اجتماعا غدا الثلاثاء في الرياض وسوف نتخذ القرار النهائي إما بالمشاركة في جنيف أو عدمها”.

وأوضح أن اللقاء الأخير الذي جمع وزير الخارجية الأميركية جون كيري مع رياض حجاب، منسق الهيئة العليا للمفاوضات، وعدد من أعضاء الهيئة السبت في الرياض “لم يكن مريحا ولا إيجابيا”، مضيفا أن الوزير الأميركي قال لمحدثيه “ستخسرون أصدقاءكم، في حال لم تذهبوا إلى جنيف واصريتم على الموقف الرافض”.

wd

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى