الأخبار

الصادرات الصينية تسجل أعلى مستوياتها

4

ارتفعت الصادرات الصينية بأسرع وتيرة لها فى 19 شهراً خلال سبتمبر الماضي، إذ أفادت بيانات التجارة الرسمية بأن الصادرات ارتفعت بنسبة %15.3 عن العام السابق.

كما ارتفعت الواردات أيضاً بنسبة %7 على الشهر ذاته من العام الماضي، بعد انخفاضها فى أغسطس.. لكن محللين حذروا من اعتبار هذا التحسن فى البيانات دليلاً على التعافى القوى فى ثانى أكبر اقتصاد فى العالم.
وبحسب صحيفة «الفاينانشيال تايمز» البريطانية فإن تعافى الصادرات يعود جزئياً إلى المستوى المنخفض الذى سجلته الصادرات فى سبتمبر العام الماضي. كما أنه يشير إلى بعض التحسن فى نمو الاقتصادات المتقدمة ولاسيما الولايات المتحدة.
وقال خبير الاقتصاد لدى «كابيتال ايكينوميكس»، جوليان ايفانس بريتشارد، إن بيانات التجارة لشهر سبتمبر تشير إلى أن الطلب الأجنبى مازال قوياً. ورغم تعافى نمو الواردات أيضا، فلا ينبغى أن يؤخذ هذا الأمر على أنه إشارة إلى تحسن نمو الطلب المحلي.
وبعد أن سجل الفائض التجارى فى أغسطس رقما قياسيا بلغ حوالى 50 مليار دولار، فقد تراجع إلى 31 مليار دولار فى سبتمبر. لكن الفائض التجارى للربع الثالث كان فى المجمل هو الأكبر فى تاريخ الصين. ومن المرجح أن يزيد من الضغوط الواقعة على بكين من شركائها التجاريين، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، لرفع قيمة العملة الصينية «الرينمبي».
وكان قد خفض البنك الدولى الأسبوع الماضي، توقعاته حيال النمو الصينى إلى %7.4 العام الجارى و%7.2 عام 2015.

البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى