الأخبار

ارتفاع حالات الإصابة بالملاريا بأسوان

 

41

وصلت عدد حالات الإصابة بمرض الملاريا فى مركز إدفو شمال محافظة أسوان، اليوم الاثنين، إلى 15 حالة إيجابية، تم شفاء حالتين فقط منهم، ويتلقى باقى الحالات علاجهم داخل مستشفى حميات إدفو.

صرح بذلك مصدر مسئول بمديرية الشئون الصحية، فضل عدم ذكر اسمه، والذى أوضح فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن مسئولى الصحة فى اجتماعات مستمرة ومتواصلة بمدينة إدفو شمال أسوان، لمعالجة بؤر الإصابة بالملاريا داخل قرية العدوة، والتى شهدت ظهور عدد من الحالات بسبب ظهور مجموعة من البرك والمستنقعات، والتى يتراكم عليها أسراب الباعوض.

من جانبه، أكد الدكتور عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائى، أن حالات الإصابة تعد “ملاريا حميدة”، وجميع الحالات مستقرة، موضحا أن مصدر العدوى هو تواجد سودانيين حاملين للمرض، الذى ينتقل عن طريق نوع من الباعوض متواجد فى تلك المنطقة، داخل القرية، مشيرا إلى أن هذا الباعوض لا يسبب العدوى بالمرض إلا فى حالة لدغ شخص مصاب به، عندها تنتقل العدوى من شخص لآخر.

وأشار إلى أن الفريق الطبى المكافح اتخذ عدة إجراءات منذ ظهور أول حالة إصابة مؤكدة بالملاريا، الأربعاء الماضى، وهى إرسال فريق من الإدارة العاملة لمكافحة الملاريا وإدارة مكافحة ناقلات الأمراض إلى قرية العدوة بمركز إدفو بأسوان، بصحبة عدد من الأطباء الاستشاريين فى مجال الحميات، ويصل عدد المتواجدين بتلك الفرق إلى 121 متخصصا، لمتابعة المصابين بالمستشفيات وتقديم العلاج اللازم لهم، كذلك توفير الأدوية وإنشاء معمل داخل مستشفى حميات إدفو لفحص جميع الحالات داخل المستشفى.

وتتضمن الإجراءات أيضا إنشاء معمل لفحص اليرقات والبعوض، وتقسيم القرية لمربعات للمرور على جميع المنازل، وفحص جميع المواطنين المتواجدين بها، كذلك جمع وتصنيف وفحص البعوض المتواجد بالمنطقة، ورش المجارى المائية وردم المياه الجوفية ورش المنازل لمكافحة البعوض، بجانب التثقيف الصحى لأهالى القرية حول أعراض المرض وكيفية الوقاية من العدوى، ورفع درجة الاستعداد فى المستشفيات والوحدات الصحية.

وشدد “قنديل” على أن العمل بتلك الإجراءات مستمر لمدة شهر، لحين التأكد من عدم وجود حالات عدوى جديدة بالمرض، لافتا إلى أن مصر تستقبل سنويا من 250 لـ300 حالة إصابة بالملاريا لوافدين من دول أخرى، إلا أنها تعد المرة الأولى منذ سنوات طويلة التى تظهر بها حالات إصابة لمصريين مقيمين داخل مصر.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى