اخبار عالمية

عداء شديد بين نتنياهو ووزيرة العدل الإسرائيلية..والسبب صادم

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتخذ مؤخرا موقفين سلبيين تجاه وزيرة العدل في حكومته اييلت شاكيد وذلك بعد تخوفه من تهديد الوزيرة لمكانته السياسية في حزب الليكود.

ويأتي توجه نتنياهو بعد أن أظهر استطلاع للرأي نشر الأسبوع الماضي أن شاكيد قادرة على منافسته على زعامة حزب الليكود إذا انتقلت إليه.

وبين الاستطلاع الذي أجراه مركز “بانيلز بوليتكس لصالح صحيفة “معاريف”، أنها قادرة أيضًا على الفوز بـ33 مقعدًا في الكنيست إذا قادت الليكود في الانتخابات البرلمانية.

وهذا العدد يتجاوز عدد المقاعد التي حصل عليها الليكود بزعامة نتنياهو في انتخابات عام 2015، كما أنها قادرة على تشكيل ائتلاف حكومي مكون من 73 عضو كنيست من أصل 120.

وحسب “يديعوت أحرونوت”، بدأ نتنياهو هجومه على شاكيد في تغريدة على حسابه في “تويتر” الأسبوع الماضي، انتقد فيها توصيات الفريق الخاص بمكافحة تعدد الزوجات الذي أقامته وزيرة العدل.

ورغم توصيات الفريق بمكافحة تعدد الزوجات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يتزوجون أكثر من واحدة، سعى نتنياهو لتسجيل نقطة لصالحه ضد شاكيد بالإشارة أن عمل الفريق جاء بناء على أوامره، وهو بذلك يستبق إمكانية استفادة شاكيد شعبيًا من توصيات وإجراءات وزارتها ضد تعدد الزوجات لصالحها.

ورأت الصحيفة أن نتنياهو قصد توجيه إهانة لشاكيد عبر التغريدة، بسحب البساط من تحت قدميها فيما يخص إدارتها الفريق الخاص وتوصيات الفريق.

واعتبرت الوزيرة التي حصلت على الشعبية بشكل مبكر، ومقربون منها، أن الاستطلاع المذكور جعلها مستهدفة سياسيًا وأضر بها، وهذا دفعها إلى إعلان بقائها في “البيت اليهودي”، ولن تتنافس على زعامته أيضا إلا بعد انتهاء زعامة نفتالي بينيت للحزب.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى