الأخبار

فتح باب التقدم لجوائز «اتحاد كتاب مصر» لعام 2018 – 2019

وصرح الدكتور علاء عبدالهادي رئيس الاتحاد، اليوم السبت، بأن الجوائز الخاصة التي يشرف عليها الاتحاد هي على النحو التالي، أولا «6 جوائز سنوية في 3 مجالات أدبية مختلفة قيمة كل منها 10000 جنيه، وهي جوائز شعر العامية، شعر الفصحى، الرواية، أدب الأطفال، النقد الأدب والترجمة».

ثانيا: «3 جوائز تميز قيمة كل منها 20 ألف جنيه، على النحو التالي: جائزة التميز في الشعر، جائزة التميز في القصة والرواية وجائزة التميز في النقد».

وتمنح كل جائزة بناء على حيثيات وأسباب، ويكون الحاصل عليها أو المتقدم إليها واحدًا من الرواد، ومن ذوي الأسماء البارزة ومن المؤثرين على الأجيال اللاحقة لة في حقله الأدبي.

ثالثا: «5 جوائز خاصة على النحو التالي: جائزة دكتور عبدالغفار مكاوي في القصة وقيمتها 1500 جنيه، جائزة دكتور حسن البنداري في الرواية وقيمتها 5000 جنيه، جائزة محمد سلماوي للنص المسرحي للشباب وقيمتها 5000 جنيه، جائزة بهاء طاهر لأدباء الصعيدٍ في مجالات الأدب وقيمتها 5000 جنيه، وجائزة يوسف أبو رية في القصة والرواية وقيمتها 5000 جنيه».

وتتشكل لجنة لكل جائزة من 3 أعضاء محكمين من أعضاء الاتحاد ترسل إليهم جميع الأعمال، ويراعي في تشكيل كل لجنة أن تضم ممثلين لأجيال مختلفة ومذاهب جمالية متباينة.

ويشترط في الأعمال المتقدمة، أن يكون مؤلف العمل عضوا عاملا من أعضاء اتحاد كتاب مصر ومسددا لاشتراكه، وأن يكون العمل حديثا لم يمر على طبعته الأولى أكثر من 5 سنوات وقت التقدم، وألا يكون العمل قد حصل على أية جائزة من قبل، وأن يكون العمل منشورا في دار نشر معروفة وله رقم إيداع.

وكذلك ألا يكون العمل المتقدم لنيل الجائزة رسالة علمية، وأن يتقدم صاحب العمل بنفسه إلى الجائزة وأن تكون قرارات اللجنة نهائية ولا يجوز الطعن فيها، ولا يجوز لمن فاز من قبل التقدم مرة أخرى، إلا بعد مرور 5 سنوات.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى