الأخبار

اليونسكو تدعو العراقيين الى حماية تراثهم الثقافى

887

ناشدت ايرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم / يونسكو/ العراقيين لأن يبقوا موحدين حول حماية تراثهم الثقافي فى ظل الاحداث التى تمر بها البلاد حاليا.

وأعربت بوكوفا – فى بيان صادر عن اليونسكو ومقرها باريس اليوم الثلاثاء – عن قلقها إزاء تصاعدٍ العنف الذي يؤثر على القضية العراقية ، مما يتسبب في تجديد المعاناة البشرية والخسائر لشعب العراق.. مشيرة الى أن اليونسكو تخشى من نهب وتدمير التراث الثقافي مرة أخرى ، كما حدث ذلك سابقا في العراق ، وفي الأحداث المأساوية الأخيرة في سوريا.

وقالت أننا “ندعو جميع العراقيين للوقوف متحدين لأجل حماية تراث البلد الثقافي ، فإنه يمثل شهادة فريدة من نوعها للإنسانية ، وشهادة على التعايش بين الأعراق والأديان ، كما أنها وسيلة للتصالح وبناء مستقبل أفضل.”

وشددت مديرة اليونسكو على أن التهديدات الرئيسية بالنسبة لتراث البلاد ، في الحالة الراهنة ، هي استخدام المعالم والمواقع كأهداف عسكرية ، والنهب والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

وتابعت “إننا ندعو جميع الأطراف لوقف أي شكل من أشكال التدمير للتراث الثقافي ، بما في ذلك المواقع الدينية ، وإن التدمير المتعمد هو من جرائم الحرب وإنه قدح في هوية الشعب العراقي وتاريخه ، ويجب أن يحمل مرتكبوها مسؤولية هذه الأفعال.”

وطالبت بوكوفا القادة العراقيين والمجتمعات المحلية للحفاظ على تراث البلاد الثقافي. .مؤكدة أن اليونسكو على استعداد لمساعدة الشعب العراقى في هذا المسعى.

 

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى