الأخبار

قنديل ينفي وجود أزمة سياسية بين مصر والأردن

 

نفى رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل، وجود أزمة سياسية بين مصر والأردن، مؤكدا أن ما يربط الدولتين الشقيقتين أكبر بكثير من أية مشكلة، وإن وجدت مشكلة يتم حلها بالتواصل والتفاهم والحوار.

 

وأكد قنديل – في رده على سؤال لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده اليوم الخميس، مع رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، عما إذا كان هناك خلاف سياسي بين مصر والأردن في ظل ما يتردد عن وجود محاور بين الدول العربية – أن مصر لم تكن يوما من الأيام دولة محاور، وإذا كان هناك محاور فمحورنا عربي إفريقي إسلامي يضم شعوب تلك الدول للتعاون مع التكتلات الأخرى وليس لمواجهتها.

 

وقال قنديل: “نحن في مصر وكذلك الأردن نريد أن نتعامل مع الدول الأخرى بندية وسلام ووفق التعاون الثنائي والإقليمي”.

 

وبشأن القضية الفلسطينية، قال: “إن مصر والأردن اتفقتا خلال مباحثات اليوم ولما لهما من باع في طريق السلام أن يساهما في توحيد الصوت الفلسطيني كشرط أساسي للمضي قدما في تحقيق حلم الدولة الفلسطينية”.

 

وردا على سؤال آخر بشأن الموقف المصري من الأزمة السورية، أعرب قنديل عن أمله في أن تنتهي الأزمة السورية في القريب العاجل، وأن يحل السلام للشعب السوري ويتوقف نزيف الدم وخروج اللاجئين السوريين من بلادهم .

 

وتابع قنديل: “إننا نتألم أشد الألم لما يحدث في سوريا، ونأمل في أن يعود الحاكم (الرئيس السوري بشار الأسد) إلى رشده هناك ويغلب المصلحة العامة ويعود السلام إلى هذا البلد الشقيق”.

 

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور “أن بلاده ليست جزءا من محاور ونحن أمة واحدة”، مشيرا إلى أن سياسة المحاور تعني تقسيم وتجزئة المجزأ أصلا في “أمة منكوبة سياسة”، مشددا على أن “المحاور فاشلة وغير صحية ولا مبرر لها، وأنه لا يوجد ما يفرقنا بل يوجد لدينا كل الجوامع”.

 

وتابع النسور: “قلوبنا مع مصر.. وما يجري فيها هو ريادة.. وهكذا تولد الدول الحرة.. ونحن لا نخاف على مصر”.

 

وشدد على أهمية العلاقات الثنائية في كل صعيد، لأن دور مصر لا ينكره أحد وتحتاجه الأمتين العربية والإسلامية، مشيرا إلى أن مصر لم تخرج أبدا عن طبيعتها وأصالتها.

 

وقال النسور: “لقد بحثنا العلاقات الاقتصادية والتبادلات السلعية والعمالية بين البلدين الشقيقين وغيرها”، لافتا إلى أنه حمل رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل تحيات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى الرئيس محمد مرسي الذي حرص أن يوجه رسالة خطية إلى الملك عبد الله”.

 

واستطرد النسور: “لقد أكدنا أن القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وتتقدم على كل القضايا وهي الشغل الشاغل لنا “، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية كانت حاضرة على طاولة المفاوضات اليوم وأخذت الحيز الذي تستحق.

 

وأضاف: “إن الشعب الأردني هو الأقرب والأكثر التصاقا بالقضية الفلسطينية، ومن واجبنا أن نذكر دوما بهذا الموقف حول القضية الفلسطينية وشعبها واللاجئين والقدس”.

 

ونوه النسور، بالموقع الجغرافي للمملكة الأردنية الهاشمية وميناء العقبة الذي يربط القارة الإفريقية بدول المشرق العربي، فضلا عن خط الغاز الذي يربط مصر بدول المشرق العربي وجنوب أوروبا والتفافا إلى شمال إفريقيا، فضلا عن الحديث عن خط لأنابيب النفط من العراق إلى العقبة بما يجعل خط النفط والغاز في الاتجاهين مستقبلية، مشيرا إلى أن هذه بعض من المشروعات التي تعكس التكامل بين الدول العربية.

 

 

أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى