الأخبار

أرودغان: الهجوم على الاقتصاد التركي لا يختلف عن الهجوم على الآذان للصلاة

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم (الاثنين) أزمة العملة التي شهدتها البلاد أخيراً بأنها هجوم على اقتصاد تركيا لا يختلف عن الهجوم على الآذان للصلاة وعلى علم بلادنا، مستخدماً عبارات دينية ووطنية عشية عيد الأضحى.

وفي خطاب مسجل للشعب التركي قبل عيد الأضحى الذي يبدأ غدا، قال أردوغان بلهجة تحد إن الهدف من أزمة العملة الأخيرة «تركيع تركيا وشعبها».

وهوت الليرة نحو 40 في المئة منذ بداية العام نتيجة مخاوف في شأن تأثير أردوغان على السياسة النقدية في البلاد وتفاقم الخلاف الديبلوماسي مع الولايات المتحدة. وامتد الاتجاه النزولي إلى عملات الأسواق الناشئة الأخرى والأسهم العالمية في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف أردوغان في الخطاب الذي بثه التلفزيون أن «الهجوم على اقتصادنا لا يختلف البتة على الهجوم على الآذان للصلاة وعلى علم بلادنا، الهدف هو تركيع تركيا والشعب التركي وأسرها».

وتابع أن «من يعتقدون أنهم سيجعلون تركيا تخضع من خلال سعر الصرف سيدركون قريباً أنهم مخطئون».

وأحجم أردوغان عن تسمية دول أو مؤسسات بعينها، لكنه سبق وأن عزا أزمة العملة إلى وكالات تصنيف وممولين غربيين.

وفي ظل العلاقات المتوترة بين أنقرة وواشنطن، أُطلقت رصاصات عدة من سيارة صوب السفارة الاميركية في العاصمة التركية اليوم، لكن ذلك لم يسفر عن وقوع مصابين أو قتلى.

ويوم الجمعة رفضت محكمة استئناف تركية إطلاق سراح قس أميركي، ما دفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب إى شن هجوم حاد قائلاً، إن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام احتجاز القس أندرو برانسون.

وأضحت قضية برانسون، وهو قس تبشيري إنجيلي من نورث كارولاينا يقيم في تركيا منذ عشرين عاماً، نقطة خلاف بين واشنطن وأنقرة.

وضعفت العملة التركية لتصل إلى 6.0900 ليرة في مقابل الدولار في حلول الساعة 08.43 بتوقيت غرينتش، مقارنة مع 6.0100 ليرة عند الإغلاق يوم الجمعة.

ويوم الجمعة، خفضت وكالتا التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز» و«موديز» التصنيف السيادي لتركيا أكثر ضمن فئة الديون العالية المخاطر.

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» اليوم أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفضت عرض تركيا الإفراج عن القس أندرو برونسون لقاء وقف ملاحقة بنك خلق التركي المهدد بغرامات أميركية ببلايين الدولارات.

وأضافت الصحيفة أن تركيا طلبت وقف التحقيق الجاري في «بنك خلق» الذي قد تفرض عليه غرامات بتهمة مساعدة إيران على تجنب العقوبات الأميركية.

ولكن الإدارة الأميركية قالت إنها لن تبحث في مسألة الغرامات ومسائل أخرى موضع خلاف بين الجانبين قبل إطلاق برونسون، وفق ما نقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في البيت الأبيض.

ونقلت عن المسؤول، الذي لم تذكر اسمه، أن «حليفاً حقيقياً في حلف شمال الأطلسي ما كان سيوقف برونسون من الأساس».

ورفضت محكمة تركية الاسبوع الماضي التماساً جديدا بالافراج عن القس الموضوع قيد الإقامة الجبرية ويحاكم بتهم على صلة بالإرهاب.

وضاعف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرسوم الجمركية على تعرفة الألومنيوم والفولاذ التركيين، وردت تركيا بزيادة الرسوم الجمركية على العديد من المنتجات الأميركية، و هددت بالرد بالمثل إذا فرضت واشنطن مزيداً من العقوبات.

 

الحياة السياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى