الأخبار

قطر تمنح تركيا خط ائتمان بقيمة 3 مليارات دولار لدعم نظامها المالي

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الإثنين، أن قطر وافقت على منح تركيا خط ائتمان لدعم نظامها المالي في ظل الأزمة المالية التي تواجهها تركيا حاليا، وهو أول ترجمة حقيقية لتعهد الدوحة بتقديم حزمة مساعدات واستثمارات لأنقرة بقيمة 15 مليار دولار.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء، إلى أن مؤسستي “إس أند أيه” و”موديز” للتصنيف الائتماني، خفضتا تصنيف الديون السيادية لتركيا يوم الجمعة الماضي على خلفية تدهور العملة التركية وتصاعد التوتر الدبلوماسية والتجاري بين أنقرة وواشنطن.

ويستهدف اتفاق مبادلة العملة بين قطر وتركيا الذي أعلن عنه اليوم تسهيل التبادل التجاري بين الدولتين ودعم الاستقرار المالي وتوفير السيولة النقدية بحسب البنك المركزي القطري.

من ناحيته ذكر البنك المركزي التركي أن القيمة الإجمالية للاتفاق تبلغ 3 مليارات دولار.

يأتي ذلك فيما قدمت تركيا اليوم الاثنين شكوى رسمية إلى منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم التي قررت الولايات المتحدة فرضها على وارداتها من منتجات الصلب والألومنيوم التركية. ويبدأ نظر الشكوى بالتفاوض بين المنظمة وطرفي النزاع ويمكن أن تؤدي إلى صدور حكم من جانب المنظمة بشأن النزاع.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي مضاعفة الرسوم المفروضة على منتجات الصلب التركية إلى 50% وعلى منتجات الألومنيوم إلى 20% في ظل تزايد التوتر بين أنقرة وواشنطن على خلفية احتجاز قس أمريكي في تركيا لاتهامه بالتورط في أنشطة إرهابية.

يذكر أن التوتر بين أنقرة وواشنطن يتزايد بسبب استمرار احتجاز القس أندرو برانسون بتهمة التورط في أعمال تجسس وإرهاب في تركيا. كما تبادل البلدان فرض عقوبات على وزراء في الجانبين بسبب النزاع.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى