الأخبار

اختطاف فريق الصليب الأحمر الدولي بمالي

185

 

 

أكد قيادي في حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا أن عناصر من حركته هم من اختطفوا فريقاللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي أعلنت المنظمة الدولية انقطاع أخباره منذ الأحد الماضي.

وأوضح القيادي يورو عبد السلام في اتصال مع وكالة الأنباء الفرنسية أن المخطوفين هم فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مبرزا أنهم على قيد الحياة وبصحة جيدة، رافضا في الوقت نفسه الإدلاء بتفاصيل إضافية.

وسبق للجنة الدولية أن أعلنت أمس أنها فقدت الاتصال بالفريق المكون من خمسة موظفين شمالي مالي، دون أن يتأكد لها مصيرهم.

وأشار رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مالي كريستوف لويدي في بيان أن الفريق انطلق من كيدال للعودة إلى غاو “عندما فقدنا الاتصال معهم في ظروف لا نزال نجهلها”.

وتعتبر حركة التوحيد والجهاد غرب أفريقيا من المجموعات المسلحة التي احتلت شمالي مالي لعدة أشهر عام 2012 قبل تدخل عسكري دولي قادته فرنسا، بينما نشاطها لا يزال مستمرا بمنطقة غاو تحديدا.

وأوضح مسؤول في الإدارة المحلية في غاو أمس أن عشرات المقاتلين المسلحين الذين يعتقد أنهم ينتمون لحركة التوحيد والجهاد اقتحموا بلدة دجيبوك التي تبعد حوالي خمسين كيلومترا عن غاو.

وأضاف أن المسلحين كانوا يريدون اعتقال أحد قادة الطوارق، إلا أن الأخير لم يكن موجودا.

وتسببت الصراعات المسلحة الدائرة بمالي في بروز أزمة إنسانية خطيرة تضرب البلاد، حيث يحتاج نحو 800 ألف من السكان هناك للمساعدات المستمرة.

وتولت قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام ضمان الأمن بالبلاد بدل القوات الأفريقية التي دعمت الجيش الفرنسي، في وقت أعلنت فيه السلطات الفرنسية تخفيض قواتها بنحو خمسة آلاف عنصر.

الجزيره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى