الأخبار

إسرائيل شاركت في التحضير للعدوان الثلاثي على سوريا

أجرى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي فيليب اتيين، قبل العدوان الثلاثي على سوريا تناولت التحضيرات لقصف مواقع في سوريا، كما هاتف بن شبات قبلها بيوم نظيره البريطاني مارك سيدويل.

وقالت مصادر دبلوماسية غربية، إن بن شبات أوضح خلال الحديثين الهاتفيين، أن بلاده تؤيد تسديد ضربة لمنشآت الأسلحة الكيماوية في سوريا، مؤكدا مع ذلك، أن المشكلة الإستراتيجية بالنسبة لإسرائيل، هي التموضع العسكري الإيراني هناك، وأشار إلى أن ضرب هذه المنشآت لن يحل هذه المشكلة.

وكما تحدث مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد جون بولتون، خلال الأيام الأخيرة مع مئير بن شبات، بشأن ضرب المنشآت الكيماوية في سوريا.

واعتبر المصدر الأمني رفيع المستوى، أن “ضربة أمريكية ذات مغزى، لن تجر المنطقة إلى معركة شاملة”، وقال إن بلاده “لا يمكنها التسليم بقيام إيران، بنصب منظومات أسلحة متقدمة في سوريا”.

وتابع أن “ترامب وضع خطوطا حُمر في سوريا، وعمل وفق ذلك”.

وشدد هذا المصدر على أن “دولة الاحتلال على أهبة الاستعداد لأي سيناريو” وأضاف أنها “تزيل القناع عن إيران، لتؤكد أن الوجود الإيراني في سوريا، يستهدف المس بإسرائيل وليس المتمردين أو داعش”.

ومضى المصدر الأمني الرفيع يقول، إن “لإسرائيل قدرات جوية واستخبارية”، موضحا أن “هذا الأمر قد وجد له تعبيرا خلال السنوات، والأشهر الأخيرة”.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى