فن وثقافة

هل يصبح «يوم الدين» أول فيلم مصرى فى نهائيات «مونديال السينما»؟

 

 

اختارت لجنة الفيلم المصرى المُرشح لفئة «أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية» بجائزة الأوسكار الشهيرة، تحت إشراف نقابة المهن السينمائية، الخميس الماضى، فيلم «يوم الدين» للمخرج أبوبكر شوقى، ليمثل مصر هذا العام فى المسابقة الأشهر.
ومن المقرر أن تصدر القائمة النهائية لجوائز الدورة ٩١ لـ«الأوسكار» فى ٢٢ يناير المقبل، حسبما أعلنته أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.
اختيار «يوم الدين» لم يكن مفاجئًا، لأن الفيلم ليس جديدًا على المهرجانات، وسبق أن مثل مصر فى مهرجان «كان» فى فرنسا خلال مايو الماضى، وحصل على إشادات كبيرة.
وتدور أحداث الفيلم فى قالب درامى كوميدى، يمتد وقت عرضه إلى ٩٧ دقيقة تقريبًا، حول «منبوذين»، هما الرجل الأربعينى «بشاى» والطفل النوبى «أوباما».
يهرب الاثنان من مستعمرة لمرضى الجذام، ثم يخرجان فى رحلة على عربة «كارو» للبحث عن والد الطفل الذى تركه أمام أبواب المستعمرة، لكنهما يواجهان قسوة الحياة بعيدًا عن المستعمرة، ليفكرا فى العودة إليها بإرادتهما.
واستعان أبوبكر شوقى مخرج الفيلم، بشخصيات حقيقية التقى بها فى مستعمرة «أبوزعبل» لمرضى الجزام، أثناء تصوير فيلمه الوثائقى «المستعمرة» قبل ١٠ أعوام، والحائز على عدة جوائز من مهرجانات سينمائية محلية وعالمية.
الفيلم من إنتاج دينا إمام بمشاركة «شوقى» ومحمد حفظى، وحصل على عدد من المنح الإنتاجية، منها منحتا جامعة نيويورك ومعهد ترايبكا، وهو من تصوير فيدريكو سيسكا، وتصميم وإنتاج لورا موس، وبطولة راضى جمال وأحمد عبدالحافظ وشهيرة فهمى. مؤلف ومنتج ومخرج الفيلم أبوبكر شوقى، هو كاتب ومخرج مصرى – نمساوى، أسس شركة «Highway Desert Pictures» منتجة «يوم الدين»، ويحمل درجة البكالوريوس فى العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية فى القاهرة، وشهادة البكالوريوس فى الإخراج السينمائى من المعهد العالى للسينما.
وأخرج «شوقى» أيضًا فيلم «الطريق إلى إيطاليا»، الذى قدم خلاله نظرة على حركة الهجرة غير الشرعية المنتشرة فى مصر، وأنتجته المنظمة الدولية للهجرة عام ٢٠١٠.
أما المنتجة، فهى دينا إمام، أمريكية من أصل مصرى، وتحمل درجة البكالوريوس من جامعة نيويورك فى التسويق والأعمال الدولية مع التركيز على وسائل الإعلام والترفيه، وتتابع حاليًا عملها الإبداعى من جامعة كولومبيا.
وجاء اختيار الفيلم ليمثل مصر من قائمة قصيرة تضم ٥ أفلام، هى «أخضر يابس» إخراج محمد حماد، و«فوتوكوبى» إخراج تامر عشرى، و«زهرة الصبار» إخراج هالة القوصى، و«تراب الماس» إخراج مروان حامد، بجانب «يوم الدين».
وإذا لم يطرح الفيلم فى دور السينما المصرية قبل أسبوع من أول أكتوبر المقبل، سيحل فيلم «أخضر يابس» مكانه، فى ظل أن الفيلم المرشح ينبغى أن يتنافس تجاريًا مع أفلام أخرى أولًا، لذا من المتوقع طرح الفيلم بدور العرض المصرية فى ٢٦ سبتمبر الجارى.
وسبق أن حصل «يوم الدين» على جائزة «فرانسوا تشاليز» فى مهرجان «كان» السينمائى الدولى، بعد عرضه فى المهرجان يوم ٩ مايو الماضى، بحضور العديد من الممثلين العالميين، من بينهم جوليان مور، ولويز بورجوين وكيكو ميزوهارا، وأشاد جميع الحاضرين بخط ودراما الفيلم، بجانب أسلوب الإخراج.
وجذب «يوم الدين» الذى أصبح أول فيلم مصرى يشارك فى المسابقة الرئيسية لمهرجان «كان» السينمائى، انتباه كل من شاهده، وحرصت منصات الإعلام الدولية على تسليط الأضواء عليه، وكتبت مراجعات إيجابية للغاية حوله، لافتة إلى أنه «يقدم مزيجًا مبتكرًا من المأساة والكوميديا والتصوير المكثف للعواطف والمشاعر».
وكتب الكاتب «بيتر براد شو» مقالًا فى صحيفة «جارديان» البريطانية، جاء فيه: «رجل تعافى من الجذام ذهب بحثًا عن الأب الذى تخلى عنه، فى دراما عاطفية تسخر من شخصيته الرئيسية. هذا الفيلم يوضع فى مصاف أفلام The Elephant Man وThe Straight Story، وسيكون بالتأكيد بالقرب من قمة القائمة».
وكتب الصحفى «بويد فان هويج» فى «هوليوود ريبورتر»: «يقدم شوقى مجموعة متنوعة من الدراما والميلودراما، وهو مزيج من النقد والبصيرة الاجتماعية والابتسامة، ويزيد من معدل ضربات قلبك، وحافظ على هذا الخليط بصورة أساسية بفضل موهبته». وتفتح أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة «أوسكار»، باب التصويت للأعمال المرشحة للجائزة فى ٧ يناير المقبل، فيما تعلن قائمة الأفلام المرشحة لجوائز الحفل فى ٢٢ من نفس الشهر.
ويقام حفل توزيع الجوائز يوم الأحد الموافق ٢٤ فبراير ٢٠١٩، ولم يعلن حتى الآن إذا كان الإعلامى جيمى كيميل سيقدمه للعام الثالث على التوالى أم لا.

 

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى