أخبار مصر

وزيرة الصحة: الأطباء قاموا بدورهم على أكمل وجه في كارثة ديرب نجم

 

 

سردت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، معاناة قطاع الصحة في نقص الأطباء، أثناء مثولها أمام لجنة الشؤون الصحية في البرلمان، للكشف عن أسباب وقوع كارثة مستشفى ديرب نجم المركزي بالشرقية ووفاة 3 من المرضى وإصابة 12 آخرين بغيبوبة. وقالت زايد: “معندناش بني آدمين بتشتغل، نحن نعاني عجز تام في القوة البشرية”، مشيرة إلى أن 60% من الأطباء موجودين في السعودية، والباقي يسعى للعمل في القطاع الخاص. وأشارت وزيرة الصحة إلى أنها طالبت كثيرا بوضع حد للإعارات للخارج، بينما هناك زيادة في عدد الصيادلة، مؤكدة أنها سعت من أجل زيادة عدد كليات الطب ومعاهد التمريض مثل العريش والسويس ودمنهور والأقصر وحلوان.

وأكدت، أن أطباء الباطنة في مستشفى ديرب نجم قاموا بدورهم على أكمل وجه في التعامل مع باقي المرضي في وحدات الغسيل الكلوي. وعن ردها على انتقاد أحد النواب لها بتسببهم في الكارثة بسبب الإهمال، أوضحت زايد، أن هناك تعامل آمن تم من الأطباء ولولاهم لزادت عدد الوفيات. وأوضحت أيضًا، أنها شكلت لجنة فنية مهمتها إعداد تقرير لرفعه إلى النيابة العامة باعتبارها الجهة المنوطة بالكشف عن سبب الوفاة من خلال تقرير الطب الشرعي.  وكشفت الوزيرة، أن الوزارة أرسلت عددا من اللجان إلى مستشفى ديرب نجم المركزي للتحقيق في الحادث، وكذلك لفحص المصابين، والإجراءات التي اتخذتها الشركة المنوطة بإجراء صيانة لمحطة الغسيل الكلوي بالمستشفى.

ولفتت إلى أن لجان الوزارة أخذت عينات من المياه وعينات دم لتحليلها بهدف إعداد تقارير مبدئية، مشيرة إلى أن الوزارة أحالت مدير المستشفى ومدير الوحدة إلى النيابة العامة عقب وقوع الحادث. ونوهت بأن الأطباء في المستشفى تعاملوا بإيجابية مع باقي الحالات المصابة، وقاموا بعمليات إنقاذ ونقل ناجحة لهذه الحالات، وهو ما قلل من عدد الوفيات. وتعقد لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد العماري، اجتماعا طارئا، اليوم، بحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن ما أثير حول وفاة 3 مرضى غسيل كلوى وإصابة ما يقرب من 12 مريضا ما بين حالات إعياء شديد وإغماء، وذلك بمستشفى ديرب نجم المركزي بمحافظة الشرقية.

وكانت حالة من الغضب، سيطرت على أعضاء مجلس النواب، السبت الماضي، بسبب وقوع حالات وفاة بوحدة غسيل مستشفى ديرب نجم، وطالب النواب، وعلى رأسهم وكيل البرلمان سليمان وهدان، معرفة الأسباب الرئيسية في حالات الوفاة والغيبوبة لعدد من مرضى الفشل الكلوي على الرغم من أن هذه الوحدة افتتحت للعمل في مايو الماضي أي منذ 4 أشهر فقط وهو ما يثير الكثير من علامات الاستفهام.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى