منوعات

7 أسرار لتنظيم نوم أبنائك قبل الدراسة

يفصلنا عن أول يوم في العام الدراسي الجديد يومان فقط، وما زالت الكثير من الأمهات تعاني رفض الأبناء الاستيقاظ مبكرا، أو حتى الذهاب للنوم مبكرا، مما يجعل الكثير من الأمهات في حالة عراك مستمر معهم.

يقدم الدكتور أحمد فهمي استشاري الطب النفسي، في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعد كل أم في تنظيم الساعة البيولوجية لعقول الأبناء، مع الحفاظ على قدراتهم على التركيز.

الحوار والإقناع بأهمية النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا هو الأساس، فلا بد أن يعي الأبناء جيدا فوائد النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا، وكذلك أضرار ذلك على الجهاز العصبي، حتى يفعلون ذلك عن اقتناع تام، وليس بالإرغام.

يجب على الأم أن تخاطب الأبناء بلغة بسيطة مع ضرب أمثلة، خاصة الأطفال في المرحلة الابتدائية.

على كل أفراد الأسرة الالتزام بجدول النوم والاستيقاظ مبكرا، خاصة الأب، لأنه القدوة الأولى في البيت، حتى يشعر الأبناء بقوة الأسباب التي ذكرناها سلفا، وأهمية النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا.

على الأم أن تبدأ في إيقاظ أبنائها ساعة مبكرين عن ميعادهم الأصلي، وجعلهم ينامون قبل الموعد المعتاد بساعة أيضا.

يمكن للأم أن تقدم مكافأة رمزية لمن يلتزم بجدول النوم الجديد.

لا بد من تجنب تقديم المنبهات للأبناء قبل موعد النوم على الأقل بثلاث ساعات، مع تقديم معززات النوم الهادئ، كالكاكاو واللبن الدافئ.

يجب البدء في تهيئتهم للنوم قبل الموعد المحدد بساعتين على الأقل، كأن تطفئ أي وسائل تكنولويجة، كالتليفزيون والكمبيوتر، وكذلك الهواتف، وإعدادهم بغسل أسنانهم، والذهاب لغرفهم، استعدادا للنوم، لأنهم عادة يأخذون وقتا طويلا حتى يخلدون للنوم، بعد اعتيادهم لعدة شهور على النوم في وقت متأخر.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى