الأخبار

30 مليون جنيه لإنشاء مسجد التجلي بسانت كاترين

استقبل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، اليوم الاثنين، لمناقشة الأمور المتصلة بشئون المساجد بمحافظة جنوب سيناء.
وتم خلال اللقاء مناقشة ما يلي إتمام جميع أعمال صيانة وفرش المساجد بمحافظة جنوب سيناء استعدادًا لعودة العمل بالمساجد وفق ما ينتهي إليه قرار لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وقد أسهمت محافظة جنوب سيناء بنحو أربعة ملايين جنيه في عمارة وصيانة وفرش المساجد بالمحافظة، إضافة إلى تخصيص ثلاثين مليون جنيه مناصفة بين المحافظة والوزارة لإنشاء مسجد التجلي (الوادي المقدس) بسانت كاترين ، لما لهذه المنطقة من مكانة روحية وتاريخية عظيمة .
كما إطلاع المحافظ على ضوابط العودة إلى المساجد ، والتي تشمل الالتزام بالكمامة والمصلى الشخصي والتباعد بين الصفوف ، وعدم فتح دورات المياه أو دور المناسبات والاقتصار على أداء الشعائر وفق الموعد الذي تحدده لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء، وتجهيز مسافات التباعد بجميع مساجد محافظة جنوب سيناء وفق النظام المرفق أدناه .
وإطلاع المحافظ على منتجات المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف في مواجهة فيروس كورونا والتي تشمل: قناع الوجه الواقي ، وقد اشترت المحافظة 100 قناع وجه واقي للعاملين بها، الكمامة القطنية القابلة للغسل وإعادة الاستخدام للشخص نفسه ، وقد اشترت المحافظة أول 1000 كمامة منها، وهو ما يعلن عنه لأول مرة (حاجز المكتب الواقي) الذي تقوم المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بإنتاجه خلال أيام، وقد حجزت المحافظة أول 10 حواجز مكتب واقيه من بواكير إنتاجه للعاملين بمحافظة جنوب سيناء .
كما أكدت وزارة الأوقاف أنها لم تدل ولن تدلي بأي معلومات حول تحديد موعد عودة العمل بالمساجد سواء الجمع أو الجماعات ، وأن الأمر برمته سيكون قيد الدراسة والمناقشة في لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء والتي ستجتمع بإذن الله تعالى مطلع الأسبوع المقبل ، وأن الوزارة ستلتزم بما يصدر عن هذه اللجنة برئاسة معالي رئيس مجلس الوزراء .
وتؤكد الوزارة أنها لا يمثلها إلا البيانات الرسمية التي تنشر على موقعها الرسمي أو موقع مجلس الوزراء الموقر .
وتؤكد وزارة الأوقاف على أهمية تحري الدقة  ، وعدم الانسياق خلف أي  تكهنات في هذا الشأن ، حيث سيعلن قرار اللجنة في حينه ويتم نشره على الموقع الرسمي للوزارة  ، ولا عبرة بغير ذلك .
علم “صدى البلد”  من مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف أن من أبرز الضوابط المقترحة لإعادة فتح المساجد هي ارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي مع مراعاة التباعد الاجتماعي رأسيًّا وأفقيًّا بين المصلين .
وأكد المصدر أنه تم التوافق على  قصر الأمر على أداء الشعائر فقط دون فتح الأضرحة أو دور المناسبات أو السماح بعقد القران أو العزاء أو خلافه بالمسجد  بالإضافة الى عدم فتح دورات المياه نهائيًّا خلال هذه المرحلة ، مع الالتزام بعدم المصافحة أو المعانقة .
أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه بناءً على ما أعلنه ووجه به الدكتور المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قبل عطلة عيد الفطر المبارك من دراسة وإعداد خطة إعادة العمل بدور العبادة بعد عطلة عيد الفطر المبارك ، وما لمسناه من وعي والتزام لدى المواطنين تجاه ما تم من إقامة صلاة التراويح  بمسجد سيدنا عمرو بن العاص (رضي الله عنه) والجامع الأزهر ومسجد الفتاح العليم ، وما تم من إقامة صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) ومسجد الفتاح العليم  ، أعدت وزارة الأوقاف المصرية خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد ، وسيتم عرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا المقرر انعقادها بمجلس الوزراء الموقر مطلع الأسبوع المقبل .
من جهة أخرى وجه  وزير الأوقاف بسرعة توزيع السجاد اللازم لفرش المساجد بداية من يوم السبت المقبل ٧ شوال ١٤٤١ هـ الموافق ٣٠/ ٥/ ٢٠٢٠ م ، حيث ستبدأ الوزارة في  توزيع ٣٢٠ ألف متر سجاد صلاة جاهز للتسليم للمديريات على مستوى الجمهورية.
30 مليون جنيه لإنشاء مسجد التجلي بسانت كاترين ..وزير الأوقاف: بدء إنتاج قناع الوجه الواقي خلال أيام
30 مليون جنيه لإنشاء مسجد التجلي بسانت كاترين ..وزير الأوقاف: بدء إنتاج قناع الوجه الواقي خلال أيام
30 مليون جنيه لإنشاء مسجد التجلي بسانت كاترين ..وزير الأوقاف: بدء إنتاج قناع الوجه الواقي خلال أيام
30 مليون جنيه لإنشاء مسجد التجلي بسانت كاترين ..وزير الأوقاف: بدء إنتاج قناع الوجه الواقي خلال أيام

elbalad

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى