الأخبار

مصر تقود العرب لتحقيق حلم القوة المشتركة

119

 

 

جتمع قادة الدول العربية غدا السبت في مدينة شرم الشيخ، في فعاليات القمة العربية؛ لمناقشة قضاياهم وسبل تعاونهم معا، وهو ما اعتبرته وكالة الأسوشيتدبرس الإخبارية إصرارا منهم على تشكيل قوة عربية مشتركة للتدخل بقوة في النقاط الساخنة إقليميا، وخصوصا ضد خطري الإرهاب والنفوذ الإيراني.
وأوضحت الوكالة الإخبارية في تقرير نشرته، اليوم الجمعة، أن حلم القوة العربية المشتركة ليس بجديد، فهو هدف قديم للعرب منذ 56 عاما بعد توقيعهم على اتفاقية الدفاع المشترك التي لا تستخدم إلا قليلا، مشيرة إلى تردد بعض البلدان العربية حتى الآن للمشاركة في ذلك التحالف بسبب موالاتهم لإيران كسوريا والعراق.
وحسب الأسوشيتدبرس، فإن اجتماع وزراء خارجية الدول العربية المنعقد قبيل بدء القمة غدا، قدم موافقة واسعة على إنشاء تلك القوة في الوقت الذي بدأت فيه عملية عاصفة الحزم العسكرية ضد مواقع الحوثيين باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية.
وأكدت الوكالة الإخبارية أن أزمة اليمن تمثل اختبارا لنجاح القوة العربية المشتركة حال تشكيلها فعليا، كما أنهم لن ينتظروا موافقة الجامعة العربية بسبب ما تعانيه من انقسامات داخلية تتسبب في تأخير قراراتها وسيمضون قدما في التنسيق العسكري على مستويات متعددة.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى