منوعات

6 نصائح للوقاية من الإصابة بـ”أمراض الخريف”

 

 

مع بداية فصل الخريف، يتخوف البعض خصوصا أصحاب المناعة الضعيفة، من انتقال الفيروسات والأمراض التي تصاحب تغيرات الجو، وتقلبات الطقس لهذا الفصل المتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد، ومن ثمَّ ازدحام وسائل المواصلات وزيادة الاحتكاكات المباشرة التي قد تزيد من فرصة انتقال الأمراض، مثل فيروس الأنفلونزا، التهاب الجيوب الأنفية، حساسية الصدر، وغيرها من المشكلات الصحية، التي يمكن تجنب الإصابة بها من خلال اتباع مجموعة من النصائح، نستعرضها لكم فيما يلي بحسب موقع “webmd” المختص في النصائح الطبية.

1-غسل اليدين

يعتبر لمس الأيدي، الناقل الأساسي للجراثيم والفيروسات، لذلك يجب الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، لتجنب انتقال العدوى في فصل الخريف، بالإضافة إلى ضرورة استعمال المناديل المُعقمة بعد لمس الأشياء، وتجنب تقبيل الأشخاص المصابين بالأنفلونزا.

2-تهوية المنزل

لابد من الحرص على تهوية المنزل جيدًا من خلال فتح النوافذ لمدة عشر دقائق فقط، حتى لا يمتلئ المنزل بالتراب والغبار.

3-تناول المشروبات المدرة للبول

لوقاية الجسم من الإصابة بالبرد والحساسية، يجب الحرص على تناول المشروباتالمدرة للبول، مثل الزنجبيل، النعناع والقرنفل، والتي تساعد الجهاز المناعي على مقاومة الإصابة بالفيروسات الموسمية في فصل الخريف.

بالإضافة إلى تناول عصائر الفاكهة مثل الليمون، البرتقال والتفاح، المشروبات الهامة المدرة للبول والمطهرة للمعدة والأمعاء والجهاز الهضمي.

4- ممارسة التمارين الرياضية

يؤدي عدم الحركة والكسل إلى سهولة الإصابة بالبكتيريا والفيروسات كالأنفلونزا، وضعف الجهاز المناعي، لذا يُنصح بممارسة التمارين الرياضية البسيطة من أجل تنشيط الدورة الدموية.

5- تناول الأطعمة المضادة للفيروسات

يعتبر الثوم من أشهر الأطعمة التي تقي من الإصابة بالفيروسات الموسمية؛ فهو مضاد حيوي، لديه القدرة على تقوية الجهاز المناعي المقاوم لنزلات البرد والأنفلونزا.

كذلك الزبادي من الأطعمة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأنفلونزا، كما يساعد على سهولة الهضم ويزيد من نشاط جهاز المناعة.

6- تجنب استخدام أدوات الآخرين الشخصية

استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين، من المسببات الرئيسية لانتقال العدوى؛ لذلك ينصح بالابتعاد من استعمال أدوات الطعام، ومنشفة اليدين، وفرشاة الأسنان.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى