منوعات

هل أنت دائم القلق؟.. طبيبة نفسية تشرح طرق الاسترخاء

نحن نعيش في عالم مرهق يجعلنا قلقين بشكل متزايد، ضغوطات من حولنا، ومشكلات لا تنتهي، إلى جانب الروتين القاتل الذي يصيبنا بالملل ويدخلنا في حالة لا نعرف أسبابها، حتى أصبح الحال أننا نبحث عن كتب تتحدث عن التخلص من القلق ومواجهة الاكتئاب، عزيزي، هل سألت نفسك لماذا يتزايد القلق خلال العصر الحالي، ومازالت نسبته ترتفع؟، لما نعيشه في العصر الحالي يد لإصابتنا بالقلق، وهناك سؤال آخر يجب أن تسأله لنفسك، هل هناك مخرج من القلق الذي نعيشه أم سنبقى داخله للأبد؟.. ويمكنك معرفة إجابات الأسئلة التي دارت في ذهنك من خلال ما ذكره موقع «الديلي ميل» البريطاني.
– أسباب ارتفاع القلق
1. نحن لصقها على هواتفنا الذكية
نحن نعيش في عالم رقمي مترابط للغاية. يتم بث الأحداث على مستوى العالم في الهاتف في كف أيدينا، ومن الصعب جدًا في الوقت الحالي تجنب هذا العالم، وبالرغم من كل ذلك تحتاج أدمغتنا إلى الراحة والبقاء هادئين حتى وإن كانت فترة قصيرة، وبالرغم من التواصل إلا أن بعض الأشخاص مازالوا يشعرون بالوحدة.

في الواقع ، كشفت أبحاث أجرتها هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) الأسبوع الماضي أن الشباب – الذين يمكن القول إنهم الفئة الأكثر ارتباطًا بالتكنولوجيا في المجتمع – يشعرون بالوحدة أكثر من أي فئة عمرية أخرى، فالبشر مخلوقات اجتماعية، بالإضافة إلى حاجتهم إلى التواصل من خلال جميع الحواس – سواء كانت اللمس ، أو التواصل المباشر بين العينين، أو حاسة الشم، أو غيرها من العلاقات مثل الضحك وحتى الدموع، وتلك الأشياء يتم فقدانها بقوة في الاتصالات الرقمية، لذا يزداد القلق.

2- الحياة المزدوجة
قالت جين بيتمان، طبيبة نفسية سريرية:« أرى زيادة في عدد الأشخاص الذين يعيشون حياة مزدوجة من خلال تقديم صورة مشتركة في العمل أو اجتماعيا، لكن خلف الأبواب المغلقة يعتمدون اعتمادًا كبيرًا على طرق أقل فائدة لإدارة قلقهم، مثل تناول المخدرات من أجل الهروب من القلق، بدلا من إدارة القلق في صالحهم.

3- جوجل يضر أكثر مما ينفع
أصبحت المخاوف بشأن الصحة شائعة بشكل متزايد، حيث ازداد الوعي بعد ظهور طرق البحث عبر جوجل، وعلى الرغم أن جوجل يفيدنا بالمعلومات لكنه يزيد من قلقنا بسبب المعلومات الشائعة والعامة الموجودة بشأن حالة صحية ما، فإذا ظهرت عليك أعراض ما تبحث عن ما يكون وراء ما يحدث لك، وقد يظهر لك على سبيل المثال أنها من أعراض السرطان فيزداد القلق لديك قبل إجراء الاختبارات المناسبة.

4- السعي نحو المثالية
أصبحنا نعتمد في هذا العصر على التركيز على ثقافة المشاهير والاهتمام بالمظهر الجسدي، حتى أن بعض الأشخاص أصبحوا يكرهون جسدهم، وهذا يسبب لهم القلق طوال الوقت، فدائما ما يقارنون أنفسهم باستمرار بالناس على وسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص – الأمر الذي يجعلهم يشعرون بسوء أكثر ، مما يزيد من قلقهم.

بالطبع لا بد أن تهتم بمظهرك الجسدي ولكن ليس إلى حد الاهتمام المرضي، وفي نفس الوقت، إذا وجدنا شخصا يحتاج إلى الدعم والتشجيع لزيادة ثقته بنفسه، وإذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي مثل إنستجرام تغذي هذا القلق والانشغال، فإن إعطاء نفسك فترة راحة أفضل طريقة للتخلص من القلق.

5- البحث عن شريك الحياة
وجد المسح الذي أجري بين الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 75 عاما أن من يعانون من القلق بدأت الأعراض عند متوسط عمر 22 عاما قبل بلوغ ذروتها في سن 32 عاما، لأنه في تلك الفترة يعانون من القلق خوفا من عدم العثور على شريك الحياة المناسب.

– كيفية التعامل مع القلق
الخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها معالجة القلق. من المهم أن نتذكر أننا جميعًا مختلفون وأن القلق يؤثر علينا بشكل مختلف:

1- تعلم أن تقول لا
يبدو الأمر بسيطًا جدًا – ويمكن أن يكون أمرًا شاقًا في البداية – ولكن تعلم أن تهتم نفسك أولاً والقول لا لمتطلبات الآخرين، وذلك للحد من القلق، كما من حقك أن تقول لا لمطالب العمل غير الضرورية، والتعامل مع القلق، وعليك أن تتعامل مع وقتك وطاقتك ومزاجك على أنهم أشياء ثمينة.

2- استخدم قلقك في أشياء جيدة
في كل مرة تشعر بالقلق بشأن شيء ما، اسأل نفسك هذه الأسئلة الثلاثة:
– ما الذي يثير قلقي؟
– هل هناك أي شيء يمكنني القيام به حيال ذلك؟.. نعم يمكنك أن تشتت انتباهك، والتفكير في أشياء ممتعة أكثر، ومن خلال ممارسة هذه المهارة ، ستصبح أفضل بكثير في إدارة مخاوفك وتقليصها بمرور الوقت.

3- التنفس
التنفس أعمق وأبطأ يمكن أن يساعد في التخلص من القلق، والقيام بذلك يساعدك على الاسترخاء، حيث يمكنك التنفس من الصدر من خلال وضع يدًا واحدة على بطنك والأخرى على صدرك، فالتنفس العميق يعطي استجابة لجهازك العصبي ليقلل من القلق.

4- لا تشعر بالذنب حول الاسترخاء
قد يكون الاسترخاء بسيطا، لكن أعتقد أن الكثيرين لا يعرفون الطريقة الصحيحة للاسترخاء، والبعض أيضا يشعر بالذنب في حالة الحاجة إلى الاسترخاء، لكن عليك البحث عن المتع السليمة والمكافآت والحلويات، لذا أنشئ قائمة بأكثر من 10 أشياء تجدها مجزية، فكل ذلك يساعدك على التخلص من القلق، وعلى سبيل المثال يمكنك تحضير حمام مغربي.

5-لا تعتمد فقط على التلفزيون!
على الرغم أن التليفزيون يخفف التوتر عند البعض، لكنه يزيد القلق لدى الآخرين نتيجة بعض المشاهد القاسية المثيرة للمشاعر، وبدلاً من ذلك، فإن التأمل، أو التمرين الخفيف، أو حتى الاستلقاء بهدوء على سريرك أو في الحمام من أفضل الطرق لتهدئة العقل.

اعرف الأشياء المسببة للقلق الدائم، وحاول التغلب عليه بالطرق السابق ذكرها، أفعل ما تحب، وابتعد عن الأفكار السلبية.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى