الأخبار

15 مرشحا للانتخابات الرئاسية فى سلوفاكيا

188

 

تقدم 15 مرشحا لخوض الانتخابات الرئاسية فى جمهورية سلوفاكيا، والتى من المقرر أن تبدأ جولتها الأولى فى الخامس عشر من مارس المقبل.

وقال المتحدث باسم البرلمان السلوفاكى بافول تشوفانيك، اليوم الجمعة، “إن الخمسة عشر مرشحا تقدموا بطلبات ترشحهم منتصف ليل أمس الخميس، وهو الموعد النهائى لقبول طلبات الترشح”.. مضيفا أن كل مرشح ينبغى أن يتقدم بطلب مرشح موقع من قبل 15 ألف مواطن سلوفاكيا، أو أن يكون مدعوما من قبل 15 عضوا بالبرلمان.

ويعتبر رئيس الوزراء روبرت فيكو (ذات الميول اليسارية) هو المرشح الأوفر حظا لخلافة الرئيس إيفان جاسباروفيتش، الذى تنتهى فترته الرئاسية فى الأخيرة فى الخامس عشر من يونيو المقبل.

وهناك مرشحون آخرون، من بينهم ميلان كنازكو، وهو قيادى بارز فى الثورة البنفسجية التى قامت عام 1989، وأنهت الحكم الشيوعى فى تشيكوسلوفاكيا، فضلا عن المنشق المعارض للشيوعية والسياسى المحافظ السابق يان كارنوجيورسكى.

ومن المقرر أن تنطلق الجولة الأولى من الانتخابات فى الخامس عشر من مارس المقبل، وفى حال عدم فوز أى من المرشحين بنسبة 50% على الأقل، فسيخوض صاحبا أعلى نسبة تصويت جولة الإعادة فى التاسع والعشرين من الشهر نفسه.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى