وزيرة التضامن تتنازل عن منصبها لفتاة لمدة يوم: “هعرض عليها البوسطة”

11 أكتوبر 2018, 4:00 م

اختارت غادة والي وزيرة التضامن، فتاة تدعى مي صلاح من محافظة القليوبية، 23 عامًا وتخرجت من كلية الفنون الجميلة، بأن تكون وزيرة للتضامن الاجتماعي لمدة يوم كامل، كتجربة لتمكين الفتيات سياسيا في المجتمع، على هامش مشاركتها بفعاليات الاحتفال بمنتدى فتيات مصر الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع هيئة “بلان انترناشونال إيجبت” والسفارة الكندية بالقاهرة.

وقدمت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، مي صلاح التي ستشعل منصب وزيرة التضامن الاجتماعي لمدة يوم، حيث فاجئت الوزيرة الحضور خلال فعاليات الاحتفال بمنتدى فتيات مصر بالسلام الوطني والذي تنظمه الوزارة اليوم في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتيات بأنها ستصطحب الفتاة إلى مكتبها عقب انتهاء الفعالية وستعرض عليها المشاكل والبوسطة وستنتظر القرارات التي ستتخذها الفتاة، وذلك في إطار تمكين الفتيات.

ويأتي الاحتفال في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتيات، ويتضمن حلقة نقاشية حول قيادة الفتيات في مجال السلامة والقيادة والصحة، وعروضا حول صحة الفتيات والزواج المبكر وختان الإناث وسلامة الفتيات في المناطق الحضرية.

وقالت والي، إن اليوم العالمي هو ذكرى نرفع فيها الوعي بأن هناك طريق طويل للدول لتحقيق العدالة المنشودة لكل الفتيات، وترك الفرصة لهم في تقرير مصيرهم، مشيرة إلى أن كثير من الدول كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغرب أوروبا سبقت المنطقة اقتصاديا وتنمويا، ولكن هناك فجوة فيما يحصل عليه الفتيات والشباب من حقوق.

وأضافت: “نريد من الجميع أن يعمل لكي نحقق ما نشدو إليه، فالأول مرة في مصر يكون هناك 90 سيدة في البرلمان، و8 وزيرات في الحكومة، بالإضافة إلى كوكبة من السيدات والفتيات داخل وزارة التضامن”.

واستطردت: “ما زال لدينا مشاكل عديدة نريد التغلب عليها كالزواج المبكر وظاهرة التحرش والعنف ضد المرأة”، مضيفة: “يهمنا كل الفتيات يكملوا تعليهم ويتمكنوا اقتصاديا ويملكوا قرارهم بنفسهم فاهم سلاح ممكن نسلح بيها الفتاة هو تعليمها”.

وأكدت، أن الوزارة ما زالت ملتزمة بتقديم الدعم النقدي المشروط وشرط الدعم التعليم والرعاية الصحية، وتقدم دعما لمليوني سيدة، بالإضافة لتمويل مشروعات “مستورة”، وقدم 12 ألف مشروع في 6 أشهر، وطورت 8 دور لاستضافة المرأة المعنفة، وندعم الجمعيات التي تعمل في مجالات تفيدها وتخدمها.

 

الوطن

(Visited 1 times, 1 visits today)

التعليقات