الأخبار

وزارة الخارجية الأمريكية تدرج زعيم جماعة أنصار الدين في مالي على قائمة الإرهاب

256

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية زعيم جماعة أنصار الدين في مالي إياد غالي على قائمة الإرهاب .

حسب مؤسسيها هي حركة شعبية جهادية سلفية إياد اغ غالي هو مؤسس جماعة أنصار الدين هي حركة شعبية جهادية سلفية وهو من أبناء أسر القيادات القبلية التاريخية لقبائل “الايفوغاس الطوارقية “

قاد تمرد ضد الحكومة المالية في بداية تسعينات القرن الماضي وكان عندها قائدا قوميا أقرب إلى الفكر اليساري القومي الوطني منه إلى الفكر الإسلامي.

وبعد توقيع اتفاقية السلام بين الحكومة المالية والمتمردين الطوارق عام 1992 عمل قنصلا عاما لجمهورية مالي في جدة لكن الرجل عرف في سنواتة الأخيرة توجها دينيا انتهى به إلى اعتناق الفكر السلفي الجهادي .

وانضم إليه  المئات من أبناء قبيلة الايفوغاس التي ينتمي إليها وبعض المقاتلين من قبائل طوارقية أخرى فيما بدى واضحا انه استثمار لمكانته الاجتماعية وتوجهه السلفي الفكري، شرع في استغلال ثمار عشر سنوات من عمل عناصر “تنظيم القاعدة” في المنطقة فجاءت الاستجابة لدعوة اياد غالي مزدوجة حيث تلبي البعد القبلي والقومي الإنفصالي لدى الطوارق وتتناغم مع الدعوة الجهادية المنتشرة في المنطقة.

وقد دشن اياد غالي نشاطه العسكري بالهجوم على مدينة اغيلهوك في أقصى الشمال المالي حيث توجد قاعدة عسكرية محصنة تابعة للجيش المالي سيطر عليها ثم ما لبث أن هاجم قاعدة تساليت العسكرية وتمكن من اقتحامها والسيطرة عليها.

وأعلن عزمه تطبيق الشريعة الإسلامية في المناطق الواقعة تحت سيطرة حركته حيث اسس مجالس محلية تسير شؤون المدن والبلدات التي سقطت في يد مقاتليه.

ona

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى