الأخبار

“داعش” يهدد

155

قال موقع “دايلى بيست” الأمريكى، إن تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام يهدد بالسيطرة على قاعدة “بلد” الجوية الأكبر فى العراق، وهى أكثر المواقع العسكرية أهمية لأمريكا خلال احتلالها للبلاد.

ويشير الموقع إلى أن قاعدة بلد بها الآن الكثير من المركبات والطائرات من شأن أى جماعة إرهابية أن تطمع فيها، ومن تلك الأسلحة طائرات هليكوبتر روسية الصنع وطائرات مراقبة وأسطول من الشاحنات الصغيرة المزودة بمدافع رشاشة ثقيلة.

وتصبح الآن القاعدة الجوية تحت إطلاق النار، وفى خطر السقوط فى يد تنظيم داعش، حسبما أفاد ضباط بالمخابرات الأمريكية وتقارير داخلية من بغداد، ووفقا لما قاله محللون بالخارج، فقد ذكرت وكالة رويترز أن القاعدة محاطة الآن من ثلاثة جوانب من قبل المسلحين، وتتعرض لطلاق بقذائف الهاون الثقيلة.

وقال مسئول استخباراتى أمريكى رفيع المستوى إن تقييمهم أن الجماعة لا تزال تهدد القاعدة الجوية وسيطرة قوات الأمن العراقية عليها، مع تحرك داعش نحو بغداد. 

ويقول “دايلى بيست” إنه حتى لو استطاع داعش السيطرة على القاعدة، فلا يوجد ما يضمن أن مقاتليه سيعرفون كيفية تشغيل وصيانة الطائرات المخزنة بها، إلا أن سيطرة التنظيم على قاعدة بلد ستكون ذات أهمية، فقد قال مسئولون عراقيون إنه بدون دعم جوى، فإنهم يقفون على قدم المساواة مع مقاتلى داعش.

من ناحية أخرى، قال “دايلى بيست” إن هناك مؤشرات الآن على أن داعش يسعى لفتح جبهة ثالثة فى لبنان بعد الهجمات التى شنها فى كل من سوريا والعراق.

وقال الموقع، إن المؤشرات توحى بأن داعش سيركز على لبنان فى الأسابيع القادمة، فى محاولة للضغط على حزب الله الشيعى اللبنانى، لكى يقوم بسحب بعض قواته من سوريا، حيث كانت تلك القوات عاملا أساسيا فى مساعدة بشار الأسد على تحويل دفة الأمور ضد المعارضة التى تسعى للإطاحة به.

 

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى