اخبار عالمية

«السيسي» أول أجنبي يلقي كلمة بداخله..تعرف على مجلس الفيدرالية الروسي

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر، كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي بموسكو، والذي يعد المجلس الأعلى بالبرلمان الروسي، حسب دستور عام 1993، أعقبها اجتماعا مع رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف، لتكون هذه المرة الأولى التي يلقي فيها رئيس دولة أجنبية كلمة أمام المجلس.

وخلال كلمته أكد الرئيس السيسي، أن مصر لن تنسى مساهمة روسيا في معركتها للبناء والتعمير، مشيرا إلى أن العلاقات الوطيدة بين مصر وروسيا دائمًا ما تميزت بالعمق والخصوصية، كما أكد أن مصر تطلع للانتهاء من بناء محطة الطاقة النووية بالضبعة خلال الأعوام المقبلة.

وفي هذه السطور نستعرض أبرز المعلومات المتعلقة بمجلس الفيدرالية الروسي:

1 – تم تشكيله عام 1993 وكان للرئيس الأسبق بوريس يلتسن دوراً رئيسياً في تأسيسه.

2 – هو المجلس الأعلى في البرلمان الروسي.
3 – له سلطة التصديق على القوانين والمعاهدات والاتفاقيات كما يمنح الرئيس سلطة التدخل الخارجي.

4 – ينتخب مندوبان اثنان من كل كيان فيدرالي عن طريق الانتخابات المباشرة، وكان عدد النواب في مجلس الاتحاد الأول المنتخب نحو 175 نائبًا في 1993.

منح الدستور رئيس الدولة الحق بتعيين رؤساء الإدارات الإقليمية عام 1991، وسمح لبعض رؤساء الأقاليم عام 1992 أن ينتخبوا عن طريق الانتخابات المباشرة، وأصبحت هذه القاعدة الانتخابية حكماً إلزامياً لكافة الأقاليم منذ عام 1996 ، وثبت هذا المبدأ قانونياً في عام 1999.
إلقاء الرئيس السيسي لكلمة بداخله هو الحدث الأول من نوعه لحاكم أجنبي.

في هذا الإطار، ذكرت رئيسة الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو فى تصريح خاص لـ”روسيا اليوم”، أن العلاقات الروسية المصرية شهدت زخما خلال العامين الماضين، مشيدة بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في إعطاء دفعة لهذه العلاقات، واهتمامه في تطوير علاقات بناءة مع روسيا.

وأضافت أن زيارة الرئيس السيسي إلى روسيا حدث مهم، وخاصة حضوره إلى مقر مجلس الاتحاد، مشيرة إلى أن روسيا ومصر تطوران بشكل فعال التعاون بين برلماني البلدين، لافتة إلى أن كلمة الرئيس السيسى في المجلس تعد حدثا مميزا وتاريخيا.

أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى