الأخبار

نيجيريا تعتقل 8 من لصوص البترول

20

 

أعلن الجيش النيجيرى، اعتقال 8 أشخاص وصفهم بلصوص البترول واعتراض عدة سفن و قوارب يستخدمها اللصوص فى السرقة.

وقال ايمانويل اتيوى قائد الجيش بمدينة (يانجوا) بولاية (بايلسا) بمنطقة دلتا النيجر الغنية بالبترول والغاز فى تصريح صحفى الليلة الماضية ، إن اعتقال اللصوص واعتراض السفن جاء بعد الحصول على معلومات استخباراتية بقيامهم بسرقة البترول حيث تم اعتقالهم ومصادرة السفن التى كانت محملة بكميات كبيرة من البترول.

وقالت الحكومة النيجيرية ، إن سرقة البترول تكبد خزينة الدولة خسائر تقدر بمليارات الدولارت سنويا ، واعترفت شركة شل العاملة بنيجيريا مؤخرا بانخفاض إنتاجها من البترول الخام فى نيجيريا من 949 ألف برميل يوميا فى عام 2012 إلى 693 فى اليوم عام 2013 بسبب قيام اللصوص بسرقة البترول وإتلاف الأنابيب التى تنقله.

وأوقفت شركة (ايني) الإيطالية للبترول العاملة فى نيجيريا أمس العمل فى خط ينقل نحو 20 ألف برميل من البترول الخام يوميا من أحد الحقول بمنطقة دلتا النيجر بسبب إتلاف الخط أثناء السرقة.

من ناحية أخرى أكد القنصل العام الأمريكى بنيجيريا جيفرى هوكينز ، أن بلاده تتعاون مع الحكومة النيجيرية فى مكافحة أنشطة جماعة بوكو حرام المتهمة من قبل جهات محلية ودولية بقتل وإصابة عشرات الآلاف خلال الأعوام الماضية وتعطيل الأنشطة الاقتصادية فى العديد من مناطق شمال نيجيريا.

وقال هوكينز – فى تصريحات صحفية الليلة الماضية – إن إدارة الرئيس باراك اوباما أكدت أيضا تعاونها مع نيجيريا لإنقاذ أكثر من 200 فتاة اختطفن على يد جماعة بوكو حرام منتصف أبريل الماضى من داخل مدرسة ببلدة (شيبوك) بولاية (بورنو) شمال شرق نيجيريا. 

وأضاف أن التعاون بين البلدين يشمل أيضا مجال الاستخبارات وتبادل المعلومات الاستخباراتية التى تهم البلدين، ويشمل أيضا التعاون مع أجهزة الأمن المختلفة وقضايا حقوق الإنسان.

من ناحية أخرى، ذكرت وسائل إعلام نيجيرية اليوم أن ولاية بورنو معقل الجماعة تشهد حالة من التوتر بعد الأنباء التى أفادت بأن 40 انتحاريا يستعدون لشن هجمات بعدد مناطق الولاية.

من جهته أدان الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان ، موجة الهجمات الانتحارية التى شهدتها نيجيريا خلال الأيام الماضية والتى أدت إلى مقتل وإصابة العشرات.

وذكر بيان للمتحدث الإعلامى باسم الرئيس روبين أباتى ، صباح اليوم الخميس، أن الرئيس أدان الهجمات ، وأعرب عن أسفه لسقوط ضحايا فى هجوم نفذته انتحارية فى إحدى كليات مدينة كانو شمالى البلاد أمس والذى قتل فيه 6 طلاب وأصيب عدد آخر كذلك الهجوم الآخر الذى نفذته انتحارية فى محطة وقود بمدينة كانو بالإضافة إلى هجمات على مساجد بولاية يوبى شمال شرق البلاد حيث قتل عدد من المصلين.

وقال مدير مركز المعلومات الوطنى مايك اوميرى، إن السلطات الأمنية اعتقلت امرأتين يعتقد إنهما من جماعة بوكو حرام المتشددة بولاية كاتسينا بالشمال ومعهما طفلة (10 أعوام) وبحوزتها حزام ناسف.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى