الأخبار

ملفات «قمة الأردن» تقتضي حضور ممثلين لأمريكا وفرنسا وروسيا

قال السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية السابق للشئون العربية، إن الملفات المطروحة على جدول أعمال القمة العربية المزمع عقدها بالأردن بعد غد، الأربعاء، كالملف السورى واليمني والعراقى والفلسطينى، تقتضي حضور ممثلين عن الدول المعنية بهذه الملفات، لذا تم توجيه الدعوة للولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا.

وأوضح خلاف، فى تصريحات لـ”صدى البلد”، أن الدول الثلاث بالإضافة لعدد من سفراء الدول الموجودين بالأردن، سوف يكونون حاضرين اعمال القمة العربية، خاصة الحوارات التى سوف تجرى على هامش القمة، وكذلك للاطلاع على ما ستخرج به القمة من مقررات وإبداء آرائهم وتحديدا المقررات التى ترتبط بقضايا ذات طبيعة دولية.

وأضاف مساعد وزير الخارجية السابق للشئون العربية، أن هذه الدول تحضر دائما اجتماعات الدول العربية وتتشاور فى العديد من القضايا التى تتم مناقشتها، لافتا إلى أن حضورهم للقمة العربية بالأردن ليس مستحدثا، كما أنه جائز بروتوكوليا طالما أن الجامعة هى من وجهت لهم الدعوة.

كان الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومنى، أعلن أن مبعوثا من الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، سيحضر، للمشاركة فى أعمال القمة العربية.

وأوضح المومنى أن من بين الشخصيات الدولية التى ستشارك فى أعمال القمة، الأمين العام للأمم المتحدة، ومفوض الشئون الخارجية فى الاتحاد الأوروبى، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، ومبعوث للرئيس الروسى، ورئيس البرلمان العربى.

وقال إن المحادثات التحضيرية للقمة تطرقت إلى التحديات التى تواجه الدول العربية وإلى أزمة اللاجئين”، وأضاف: “ناقشنا خطر الإرهاب والتطرف وكيفيات معالجته”.

وأشار إلى أن الرئاسة الفرنسية سترسل مبعوثا لها لحضور القمة وتعقد بمنطقة البحر الميت.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى