الأخبار

البرلمان يوافق على إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال، بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 473 لسنة 2018 بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر.

وتضمن القرار بأنه بعد الاطلاع على الدستور وقانون العقوبات، وعلى القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ، ونظراً للظروف الأمنية التى تمر بها البلاد، نص على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن، وحفظ الممتلكات العامة والخاصة، وأرواح المواطنين.

وتضمن القرار أن يُفوض رئيس مجلس الوزراء بصلاحيات رئيس الجمهورية، بشأن حالة الطوارئ، فيما يُعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة، وفق للقانون رقم 162 لسنة 1958، على أن يُنشر القرار بالجريدة الرسمية، صدر من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى.

وقال الدكتور على عبد العال إن الأسباب التى على أساسها فرض الطوارئ لاتزال قائمة، ومن ثم استوجب مدها قائلا:” الخطر لا يزال قائما”.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أوضح فى كلمته بالجلسة الصباحية للمجلس أن إعلان حالة الطوارئ جاء فى ظل الأعمال الإرهابية الخسيسة التى تستهدف الوطن، وما تسفر عنه من ضحايا، لا سيما بعد المحاولات اليائسة التى تقوم بها عناصر مارقة إثر الكشف عن مخططاتهم الدنيئة، والتى لن تؤثر فى عزيمة قواتنا المسلحة.

ونوه مدبولى بالجهود التى تقوم بها القوات المسلحة والشرطة فى إطار “العملية الشاملة سيناء 2018″، والتى جسدت المعنى العظيم لاصطفاف الشعب خلف قيادته لمواجهة الإرهاب الغاشم.

ولفت مدبولى إلى أن العمليات الأمنية لن تؤتى ثمارها فى مكافحة الإرهاب إلا مع تزامنها مع خطط التنمية الشاملة التى تمضى فيها الدولة قدما، وسرعة استعادة الاستقرار الأمنى، مشيرًا إلى أن ذلك يستدعى اقتلاع جذور الإرهاب.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى