الأخبار

جابر نصار: تقنين الدروس الخصوصية يجلب لخزينة الدولة 20 مليار جنيه

أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق، أن تقنين الدروس الخصوصية سيجلب لخزينة الدولة نحو 20 مليار جنيه ضرائب، مشيرا إلى أن الأموال التي تتداول في الدروس الخصوصية نحو 60 مليار جنيه.

وأضاف أنه يجب تخصيص هذه الأموال لرفع كفاءة العملية التعليمية وزيادة رواتب المعلمين دون أي أعباء على الموازنة العامة للدولة.

وردا على ما أثير حول مقترحه بتقنين الدروس الخصوصية في التعليم قبل الجامعي، قال إن الدول المتقدمة ومنها اليابان قامت بتقنين الدروس الخصوصية بالمراكز الخاصة.

وأضاف نصار في تصريح خاص لـ”فيتو”، أن مشكلة الدروس الخصوصية ترتبط بعوامل نفسية لدى الطالب، فالطالب يرى أن المركز هو الحل لفهم دروسه، موضحا أن الموضوع مرتبط أيضا بفساد في إدارة المدارس قائلا: “المدرس مبيجيش، أو بيجي يمضي ويمشي، والمدرسة فاضية والمدير بيسكت”.

وأكد نصار، أن إدارة مراكز الدروس الخصوصية لا بد أن تكون بترخيص من وزارة التربية والتعليم تماما مثلما يحدث في إدارة العيادات الخاصة التي تكون بترخيص وبمعرفة النقابة ووزارة الصحة، مضيفا أن المدرس مثل الطبيب لا بد أن يحصل على ترخيص للعمل في الدروس الخصوصية، كما يسدد أيضا الضرائب المستحقة.

وأوضح نصار، أن بعض المسئولين حاولوا إغلاق مراكز الدروس الخصوصية لكنهم فشلوا، وقال: “لذلك نقترح شرعنة الدروس الخصوصية، والسعي لاعتبارها جزءًا متممًا وخادمًا للعملية التعليمية في المدارس، ويعطي الترخيص للمدرس الحق بإعطاء دروس خصوصية بحد أقصى ٨ ساعات في اليوم ويتم منح الترخيص مقابل ١٠٪؜ من ثمن الحصة ويحدد الترخيص سعر الحصة (٢٠،٥٠، ٨٠، ١٠٠ جنيه) حسب المنطقة والمادة والسنة الدراسية”.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى