الأخبار

رئيس تنزانيا يدعو «السيسي» لوضع حجر أساس سد «ستيجلر جورج»

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، اتصالًا هاتفيًا من نظيره التنزاني جون ماجوفولي، تناول علاقة البلدين، وتضمن دعوة من الرئيس التنزاني لـ«السيسي»، لوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء سد فازت بتنفيذه شركة المقاولون العرب، ووضع عملية إنشائه تحت إشرافه أسوة بالمشروعات القومية في مصر.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن «ماجوفولي»، أعرب خلال الاتصال عن تقديره للعلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر وتنزانيا، مثمنًا مستوى العلاقات الثنائية بينهما، خاصة ما يتعلق بالتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.

وأشاد الرئيس التنزاني في هذا الصدد بالاستثمارات المصرية في بلاده، في ضوء رسو عطاء تصميم وتشييد سد «ستيجلر جورج» في حوض نهر «روفيجي»، في تنزانيا على شركة المقاولون العرب المصرية، وهو المشروع الذي تعتبره الحكومة التنزانية من أهم المشروعات القومية لتوليد الكهرباء.

ومن جانبه أعرب الرئيس «السيسي»، عن اعتزاز مصر بما يربطها بتنزانيا من أواصر أخوة وصداقة وتعاون، مرحبًا في هذا الصدد برسو عطاء سد «ستيجلر جورج» على شركة مصرية، مؤكدا تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع تنزانيا في مختلف المجالات في ضوء المقومات الاقتصادية الكبيرة بالبلدين، في ضوء حرص مصر الدائم على دعم جهود التنمية في دول حوض النيل الشقيقة.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن «ماجوفولي»، وجه الدعوة للرئيس «السيسي»، لوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء السد التنزاني، معربًا عن تطلعه لأن يضع الرئيس مشروع إنشاء السد تحت إشرافه أسوة بالمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر، وهو ما رحب به الرئيس «السيسي»، مؤكدًا أن بناء السد سيتم على نحو تفتخر به مصر وتنزانيا والقارة الأفريقية، وسيمثل نموذجًا يحتذى به للتعاون بين الأشقاء الأفارقة.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى