الأخبار

موقعة كرسي المنيا.. البابا في مواجهة الكهنة لحسم مصير الأنبا مكاريوس

تتجه أنظار أبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بإيبارشية المنيا وأبو قرقاص، إلى المقر البابوي، بدير الأنبا بيشوي، حيث يجتمع قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الثلاثاء، بمجمع كهنة المنيا وأبو قرقاص، لاختيار بديل الأنبا أرسانيوس، الذي توفي مؤخرًا.

يعتبر الأنبا مكاريوس أسقف عام إيبارشية المنيا وأبو قرقاص، هو المرشح الأقوى، لخلافة الأنبا أرسانيوس، لكنه في الوقت نفسه يعد رقما صعبا في معادلة علاقة الدولة والكنيسة، حيث اتهمه البعض بزعزعة تلك العلاقة، رغم أن الأزمات التي عاشها، كان دائما رد فعل لممارسات متشددين، ويقف دائما في صف القانون، الذي يقضي برد حق الأقباط الذين طالتهم الخسائر.

يشعر أبناء إيبارشية المنيا وأبو قرقاص، أن هناك محاولات، لزحزحة الأنبا مكاريوس، من مكانه، خاصة بعد ما تعرض لهجوم من أساقفة، معتبرين أنها مؤشرات لنقله من المنيا، إلى منطقة أقل سخونة، مرجحين أن إحدى إيبارشيات الكنيسة في الخارج، ستكون وجهته المقبلة.

مصدر بالكاتدرائية دعم فكرة أن البطريرك يميل إلى نقل الأنبا مكاريوس، بعيد عن المنيا، بعد سلسلة الأزمات التي عاشها، خاصة أنه يميل إلى نظرية أن أسقف المنيا، أحد أسباب اشتعال الأوضاع هناك، وتوتر العلاقة بين الكنيسة والدولة في أوقات الأزمات، في حين يعتبر البطريرك أن الكنيسة والأقباط يعيشون أزهى عصورهم.

في وجهة نظر مخالفة تماما للبطريرك كما تشير المصادر، يتمسك الغالبية العظمى من الكهنة والشعب، برسامة الأنبا مكاريوس، على كرسي المنيا، خاصة في ظل العلاقة القوية التي تربط الطرفين، والقائمة على الحب والود المتبادل.

ونحو تعزيز موقفهم الراغب في الإبقاء على الأنبا مكاريوس وقع كهنة المنيا وأبو قرقاص، على التماس، سيقدمونه إلى قداسة البابا تواضروس، يوصي بتجليس الأنبا مكاريوس على إيبارشية المنيا وأبو قرقاص، مع عدم تقسيم الإيبارشية.

وأوضح مصدر في تصريح لـ«فيتو»، أن كهنة المنيا وأبو قرقاص، سوف يفوضون الشيوخ بمجمع كهنة الإيبارشية، لإقناع البابا، بالالتماس، والإبقاء على الأنبا مكاريوس.

في حين اعتذر الأنبا مكاريوس، أسقف عام إيبارشية المنيا وأبو قرقاص، عن حضور لقاء قداسة البابا تواضروس الثاني،، بمجمع كهنة المنيا، لاختيار بديل الراحل الأنبا أثناسيوس.

وكان من المقرر أن يحضر الأنبا مكاريوس، لقاء البطريرك وكهنة الإيبارشية، لتسليم ملف الإيبارشية للبطريرك، وهو ما يعني إتمام مهامه عمله هناك.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى