تكنولوجيا

علماء يكشفون عن أكبر “عقل صناعي” في العالم

بعد 10 سنوات من العمل على إنجازة، فعل العلماء أكبر “عقل” صناعي في العالم، وهو حاسوب عملاق يحتوي على مليون معالج و1200 لوحة إدارة مترابطة تعمل معا مثل دماغ بشري.

ويعد الحاسوب أكبر جهاز كمبيوتر عصبي في العالم، وهو نوع من الكمبيوتر الذي يحاكي الخلايا العصبية، وأعلن العلماء عنه بداية هذا الأسبوع، حسب موقع “live science”.

ويوجد هذا الجهاز العملاق في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة البريطانية، والجاز، بحسب ما ذكر الباحث في المشروع ستيف فوربر، “يعيد التفكير في الطريقة التي تعمل بها الحواسيب التقليدية”.

لكن الجهاز، الذي يدعى “SpiNNaker” لا “يفكر فقط مثل الدماغ البشري، بل يخلق نماذج داخلة مثل الخلايا العصبية في العقول البشرية، ويحاكي الخلايا العصبية أكثر من أي كمبيوتر آخر على الأرض”.

منذ أبريل 2016، يحاكي “SpiNNaker” نشاط الخلايا العصبية باستخدام نصف مليون معالج أساسي، ولكن الجهاز الذي أعلن عنه مؤخرا ترقى ليعمل بضعف هذه السعة.

وبدعم من مشروع “الدماغ البشري” التابع للاتحاد الأوروبي، وهو مشروع يهدف إلى بناء دماغ بشري افتراضي، سيستمر “SpiNNaker” في تمكين العلماء من إنشاء نماذج دماغية مفصلة.

يمكن أن تنافس بعض أجهزة الكمبيوتر الأخرى “SpiNNaker” في عدد المعالجات التي تحتويها، ولكن ما يميز هذا النظام الأساسي هو البنية التحتية التي تربط هذه المعالجات.

في الدماغ البشري، هناك 100 مليار عصبون (خلية قابلة للاستثارة كهربائيا ويُمكنها معالجة ونقل المعلومات) يعملون في وقت واحد ينقلوا الإشارات إلى الآلاف من الوجهات.

ويوضح فوربر أن بنية “SpiNNaker” تدعم مستوى استثنائيا من التواصل بين معالجاتها، وتتصرف مثل شبكة الدماغ البشري العصبية.

كما يستطيع “SpiNNaker” التحكم في روبوت متحرك يدعى “SpOmnibot”.

وقال فوربر إنه لا يمكن ببساطة محاكاة دماغ بشري، فبالرغم من كل قوته الحوسبية والقدرات الشبيهة بالدماغ، ما زال بإمكان جهاز متقدم مثل SpiNNaker أن يدير جزءا صغيرًا فقط من التواصل الذي يقوم به دماغ بشري.

وأضاف، “حتى مع وجود مليون معالج، يمكننا فقط الاقتراب من 1% من قدرة الدماغ البشري، ومع ذلك، يمكن لـ SpiNNaker محاكاة وظيفة دماغ الفأر، وهو أصغر 10 مرات من دماغ الإنسان”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى